فن الإخراج الصحفي و التصوير الصحفي

فن الإخراج الصحفي
لا يتحقق الفن الصحفي بالتحرير وحده أو بالصور فقط ولا بهما معا، وإنما يعتبر تصميم الصفحات وطريقة عرض الموضوعات وأساليب تنظيم المواد الصحفية من أخبار ومقالات وتحقيقات وإعلانات وصور ورسوم كاريكاتير وغيرها، جزءا مكملا للفن الصحفي. ولا يرمي الإخراج الصحفي إلى أغراض جمالية بحته؛ لأنه فن تطبيقي يحقق أغراض الصحـافة النـاجحة من حيث الوضـوح والـدقة والصدق في التعبير ويسر القراءة، وجاذبية الصحيفة للقراء1. وإذا كان التحرير يمثل المعنى أو المضمون. فإن الإخراج يمثل المظهر أو الشكل، غير أن العلاقة بينهما وثيقة، فلا بد للشكل أن يعكس المضمون بأمانة وصدق وجاذبية.
ويهدف الإخراج الصحفي إلى تحقيق أربعة أهداف رئيسية هي: الارتفاع بالانقرائية، وهي قابلية الصحافة لكي تكون مقروءة في يسر وسهولة دون أي عائق، وعرض الموضوعات المختلفة بطريقة تتفق مع أهميتها سواء بالنسة لحجمها أو عنـاوينها أو ترتيبها في أجزاء الصفحة الواحدة، وكذلك تصميم الصفحات بأساليب جذابة ومشوقة، ومحققة للمعاني المستهدفة، علـى أن يتـم ذلك كله بطريقة مدروسة تخلع على الصحيفة سمات محددة تكون شخصيتها، ومتميزة .

m١photo
فن التصوير الصحفي

لقد أصبح الفن الصحفي الحديث فنا بصـريا يعتمد علـى الصـور والرسـوم والخـرائط، كمـا أصبحت الصـورة تلـعب دورا أساسـيا في تحقيق أهداف الصحافة، في عصر تسوده لغة بصرية جديدة نشأت -بالضرورة- نتيجة للتفوق الهائل في فن السينما والتقدم الرائع في فن التليفزيون . ومع أن الصور قد استخدمت في الصحف منذ أكثر من قرن، فإن التوسع الكبير في استخدامها خلال السنوات الأخيرة كان أبلغ أثرا على الصحافة منه في أي وقت مضى . فحتى العـقد الرابـع من هذا القـرن، لم تكن الصـحف تحـمل أكثـر من صورة أو صورتين على صفحتها الأولى . وأكـثر مـن عشـرة صـور فـي بقيـة صفحـاتها، وكـانت الصـور في معظمها تتسـم بالجمـود والتصنع .

( أنواع الصورة الصحفية )

الصورة الشخصية:

هي التي شخصية محرر الصورةالصحفية أي الموضوع وترمي هذه الصورة إلى إظهار ملامح شخصية ما سواء كانت هذه الشخصية مهمة أو لا, وينبغي أن تتمتع الصورة الشخصية بالحيوية والحركة فإن تصوير شخصية ما يتطلب أن تسعى إلى إلتقاط هذه الصورة أثناء قيام هذه الشخصية بحركة أو انفعال وغالبا ما تنشر الصحيفة الصور البشرية على عمود واحد إلا أنها أحيانا تبالغ في المساحة التي تحتلها هذه الصورة لأكثر من عمود في الموضوعات الكبيرة مثل الأحاديث الصحفية التي تديـرها الصحيـفة مع بعض الشخصيات المهمة وقد تصغر هذه الصور لتحتل نصف عمود في حالة الموضوعات القصيرة وفي بعض الأحيان تنشر أكثر من صورة شخصية في الموضوعات الطويلةوفي هذه الحالة تقوم الصحيفة بترتيبها بشـكل أفقي أو رأسـي وأحيـانا تراوح في ترتيبهـا في شكلين وتراعي الصحيفة في هذه الحالة التطبيع في مساحات هذه الصور مما يضفي عليها حركة وتنويع.

الصور الموضوعية :

هي التي تجسدموضوعا ويعبر عنه في وقت حدوثه أو بعده توقف القارئ أو تعلمه بوقوع الحدث أو الموضوع وتتفاوت الموضوعات التي تعبر عنها الصور من جريدة إلى أخرى بل من صفحة إلى صفحة أخرى من الجريدة ذاتها وتشمل موضوعات الصور الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية…. وتبرز أهمية الصور الموضوعية فيالأزمات مثل حدوث الكوارث الطبيعية إذ ينشد القارئ أن تطلع الجريدة بآثارما خلفته هذه الكوارث ومن هنا فإن الصورة الموضوعية تعد أكثر الصور أهمية في الصحيفة لما تبـرزه من تفاصيل عديدة حول الموضوعات التي تصاحبها وأحياناما تمثل الصورة وكلامها موضـوعا مستقـلا عنها , يرصـدان بتفصيـلاتهما حدثا مهماوفي هذه الحالة غالبا ما تشمل الصورة والسطور القليلة المصاحبة لها قصةخبرية متكاملة الجوانب لما قد تكون الصور الموضوعية المصاحبة لموضوع ماتوضح زاوية مهمة أو تأكد على حدث معين فإنها قد تكون جمالية أو تعبيريةتركز على التكـوينات الجمالية والإبداعات الفنية للمصورين وتنشر بعض الصحف الصور الجمالية كنوع من الإبداع الفني للمصـورين فتعتـمد على إبـداع المصور الفنية أو الجمالية وذلك باختياره لتكوينات معينة وتوظيفه للغة الشكل في الصورة, فلا تتضمن أي قيمة خبرية ولا تنشـر عادة في الصفحات التي يغلبعليها المادة الخبرية إلا عندما يتعلق الأمر بصـورة إخبـارية فيستخـدمها المخـرج الصحـفي لتجمـيل الصفحة, والصور الجمالية لا تزال تجد مكانا لها فيمختلف الصحف .

ويمكن تصنيف الصور الفوتوغرافية الصحفية من حيث المضمون، ومن حيث الشكل، الذي تظهر به.

فمن حيث المضمون تنقسم إلى: 

1.الصورة الخبرية:
تمثل الصورة حدث وقع في مكان معين وزمن معين مثل (الهجوم على أمريكا بالطائرات)وتعطي القارئ متممات للخبر يجعله يعطي الخبر مصداقية. قد تكون الصورةالخبرية لا تمثل الخبر نفسه. بل تنشأ توضيحا للقارئ كالخرائط والمخططات والرسوم البيانية.

الصورة الخبرية

الصورة الخبرية

2. صورة التحقيق الصحفي:
الصور التي تسلط الأضواء على مواضيع حيوية معينة وتأتي ضمن تسلسل منطقي أو منهجي معين والوقت المتاح للمصور في صور التحقيق أكبر من الوقت المتاح لالتقاط الصورةالخبرية.

صورة التحقيق الصحفي

صورة التحقيق الصحفي

3. الصورة الشخصية:
وتسمى بورتري أي صورة نصفية لشخص معين. وهي صورة تؤخذ لأشخاص في مقار أعمالهم وهي ليست صور الأستوديو. ويجب أن تكون معبرة و بها حركة عفوية كأن يتحدث الشخص ويعبر بحركة يده.

FRONTLINE "Dreams of Obama"

4. الصور ذات الطابع الفني والجمالي:
كتصوير أعمال فنية وتماثيل جيدة لنحاتين تنشر في صفحات لا تغلب عليها المادة الخبرية.

Lee_Jae_Hyo_Wooden_Scupltures_003

5. صورة الإعلان:
تتطلب صورة غاية في الدقة الفنية والجمالية. وذلك لأجل تأثيرها في نفسية القارئ والمشاهد والاستعانة بالإضاءة الطبيعية والصناعية لتصوير منتج إعلاني مثل الشامبو لجمال الشعر أو معجون الأسنان للأسنان النظيفة وموديل جديد لسيارة مثلا.

728763495dddddd

شارك الموضوع بالشبكات الاجتماعية

مواضيع قد تفيدك

يجب أن تسجل دخولك لكتابة تعليق.