فن الكوميكس أحلى الفنون

فن الكوميكس أحلى الفنون

"كتبه على لسان شوق المجنون" / عبد الرحمن بكر

Screen Shot 2016-03-18 at 2.49.19 PM

Screen Shot 2016-03-18 at 2.49.56 PM
من داخل صفحات مجلة ديزاين جايد
عندما سئل عمناشوقي المجنوونعن فن الكوميكس هرش في رأسه وأخرج اللاب توب بتاعه ومعاه خيارة وشوية جزر، وخرج من كادر السيناريو وجلس على حافة الصفحة يفتي..

وعندما يفتيشوقي المجنوونفي مجاله فأنه مع الأسف يقول الحقائق، والله المستعانالمهم أنه قال عنه ما سوف يكتبه المؤرخون.. بعد أن يعصروا على انفسهم ليمون ـ
Copy-of-Laptop-728x90_256

فن الكوميكس يا حضرات هو الفن الذي أطلقوا عليه اسم الفن التاسع فمن الواضح انه جاء بعد مخاض شديد وان الولادة الحقيقية قد حدثت وكنت أناشوقي المجنوونالمولود المتميزأخرة صبرهموربنا يستر و مايرمونيش..

أما ما قاله التاريخ يا سادة يا كرام عن هذا الفن العريق هو أن، القصص المرسومة على معابد المصريين القدماء، كانت البداية حتى أن والت ديزنيبجلالة قدرهكان يعلق خلفه دائمًا لوحة الألعاب الرياضية الفرعونية التي رسم بها أكثر من مائة شخص يقومون بحركات رياضية ويقول أنه تعلم منها فن التحريك عندما مررها بسرعة أمام عينه ففكر في كيفية تحريك الرسوم المتحركة..
May Cover 640x920

ولكن ما يهمنا يا حضرات هو تتابع السنوات فعندما جاء عهد والت ديزنيأستاذ الأساتيذالذي بدأ فن الرسوم المتحركة بشخصية الارنبأوزوالدثم ابتكر بعده شخصية ميكي ماوس وانتج أول فيلم رسوم متحركة عام 1927 ولكنه لم يفكر في اصدرا مجلة ميكي كمجلة كوميكس إلا في عام 1935تلك المجلة التي ابهرت العالم، وانتقلت طبعاتها إلى كل البلاد وبكل اللغات، والثعلب فات فات وفي ذيله سبع لفات، ولكن يا حضرات، لابد ان أتوقف هنا لشرب فنجان من القهوة، بعد أكل طبق بصارة وصدر فرخة..

فكما يقول المؤرخون، الكوميكسيون أن الخبر الأكيد  وهو أن مصر سبقت والت ديزني في مجال الكوميكس فأصدرت أول مجلة أطفال كوميكس قبله بـ 12 عام بالتمام.. وهي مجلةالأولادتلك المجلة التي أصدرهااسكندر مكاريوسمن دار اللطائف عام 1923 وكانت كلها كوميكس ومستواها الفني عالي جدًا ومازال مبهرًا لكل من رآها حتى الآن.. والسبب هو أن الفنان الذي رسمها هو أبو الكوميكس الحقيقي في مصر وهو الفنان علي رفقي، ولكن من هو هذا الفنان القدير يا حضرات..

انه فنان تركي كان ضابطًا في جيش السلطان عبد الحميد وفر إلى مصر هو وعائلته ليحتمي بها عند اجتياح كمال أتاتورك لتركيا، وعمل مهندسًا في المهندس خانة وعندما وجد التطور الكبير في الصحافة المصرية ذهب ليعمل  في دار اللطائف المصورة وابتكر فيها فكرة الشريط المرسوم أو النكتة التي في مجموعة من اللقطات المتسلسلة وكان يرسمها في كل عدد، مما شجع اسكاندر مكاريوس على اصدار مجلةالأولادوخصوصًا أن مؤلف سيناريوهات المجلة كانالشيخ يونس القاضيمؤلف نشيد بلادي بلادي الذي كتب كل سيناريوهاتها مابين الزجل البسيط والسجع القصصي فكانت اشد طرافة وسهولة، وتعلق الاطفال بشخصياتها المحبوبة، ومنها تعلم الرسم الفنان محمد عبد المنعم رخا أول فنان كاريكاتير مصري كما يقول في مذكراته.. كما صدرت عام 1926 مجلة لأطفال اسمها مجلة النونو، لكنها لم تستمر كثيرًا.. أما الفنانعلى رفقيهذا الرسام المبهر لم يتوقف عن رسم الكوميكس بل ملأ به مجلات مصر الفنية والسياسية حتى صار الكوميكس أحد أهم أدوات لفت الانظار فطلبت منه دار الهلال العمل معها في مجلة جديدة وهيمجلة الفكاهةالتي كان يرسم بها الكثير من النكت في صفحات كوميكس كاملة و رسم في الصفحة الاخيرة اسبوعيًا على مدى ثمانية سنوات قصة كوميكس في كل عدد لشخصية جحا وكان يكتبها له بالزجل الشاعر الكبير أبو بثينة.. وانطلقت المسيرة لفن الكوميكس في مصر فرسم الفنان رخا الكثير من شرائط الكوميكسفي مجلة الاثنين والدنيابدايةمن

عام 1927 إلى عام 1945 تبعه الفنان الفرنسي برني الذي ابتكر فكرة رسم قصة كوميكس على احرف صفحات المجلة.. وصارت فكرة وجود مجلات اطفال تختص في الكوميكس هي الفكرة السائدة في مصر فأصدرتدرية شفيقعددا من مجلات الأطفال فى مصر منها: مجلةالكتكوتعام 1948 ومجلةدنيا الأحداثعام 1955.

Card G 16×12

فن الكوميكس

المهم انتهينا من فنجان القهوة وبدأنا في شرب الكابتشينو وزبادي الخلاط، ولو فيه حد معاه كاتشب يناولهولي لكي اتابع حواري عن صدور الكثير من مجلات الاطفال التي لم تستمر طويلا منها مجلة بابا صادق ومجلة بابا شارو والقصص المصورة، إلى أن أصدرت شركة الشمرلي مجلةعلى باباعام 1951 وكان يرسمها في البداية الفنانمصطفى كمالواكتسبت شهرة واسعة وعدد مذهل من القراء لبساطة اسلوبها واعتمادها على اللغة العامية والزجل مما أدى إلى أن قررت دار المعارف إصدار مجلة لأطفال تحافظ على اللغة وقوتها وتقدم فنًا أكثر رقيًا فأصدرت مجلةسندبادالتي كان يكتبهامحمد سعيد العريانويرسمها الفنان الكبير بيكار عام 1952 فجذبت الأطفال رسومه وتعلقوا بالمجلة وتركوا مجلة علي بابا، مما دفع مجلةعلى باباإلى استقطاب الفنان القديرحسين فوزىلينافسوا بهبيكارفىسندباد، وصار مجال الكوميكس في مصر مجال قوة ومنافسة، لكن علي بابا خسرت المنافسة واستمرت سندباد تسعة سنوات وقدمت الكثير من الفنانين منهم الفنان زهدي واللباد مما دفع الكثير من الفنانين إلى احتراف فن الكوميكس وهنا قررت دار الهلال دخول المنافسة وخصوصًا أن الفنان الفرنسي بيرني كان اهم أعمدة الفن بها فقام على الفور بتصميم شخصية سمير وصدرت مجلة  سمير عام 1956، فانضم إليها في البداية مجموعة من الرسامين الأرمن مثلهارونومادي، ثم جاء المصريون ليحدثوا نقلة كبيرة فى مستوى المجلة، وعلى رأسهم عبدالرحيم البرجيني ونسيم جرجس وصلاح عسكر، وجمال قطب، ومحمود التهامي وحازم وكمال برشومي وأمال خطاب وهدى المرشدي، وكثير ممن لحقوا بالركب وقدموا لنا فنًا راقيًا..
مجلة ديزاين جايد : مجلة فنية علمية متخصصة تهتم بفنون و علوم التصميم و الطباعه بمختلف التخصصات و تقدم الدروس المهنية و الأخبار الخاصة بالتقنية و التصوير و التصميم و مستجداتها كذلك تغطة المؤتمرات و الفاعليات الفنية غطينا ملتقيات بيهانس في أغلب الدول العربية كذالك نقوم بمقابلات مع أشهر الشخصيات الفنية علي مستوي العالم .
في شيكاغوا قابلنا السيد روب جانوف مصمم شعار أبل
ذهبنا لكاليفورنيا للقاء كولن سميث أشهر مصمم في العالم ،
و قمنا في العدد الثالث لقاء مع مخترع و مصمم ساعات جي شوك من كاسيو السيد كيكو لبي الياباني.
وفى العدد الرابع تم من أسبانيا : حوار حصري مع روبن الفاريز مصمم الشاشة الإفتتاحية لبرنامج أدوبي فوتوشوب2015
و أخيرا قامت فريق المجلة بعمل إنترفيو مع مصمم الكريكاتير الهولندي ايدو دراجير

 

وهكذا انتهينا من شرب الكابتشينوا بالكاتشب وجاء أوان جلسة القرفصاء حتى موعد العشاء لأحكي لكم عن ما حدث من توالى اصدار مجلات الكوميكس المصرية والعربية منها ما هو قديم وما هو حديث امثالسعد الكويتيةـ وعلاء الدين المصرية، واطفال اليوم الأماراتية، وقطر الندى المصرية لكننا نتوقف بالتحديد عند صدور مجلة ماجد الأماراتية 1979 التي نجحت في أن تقدم فن الكوميكس للأطفال بشكل متميز وقدمت عددًا كبيرًا من الفنانين العرب والمصريين وكانت تهتم بالشكل البسيط من الخطوط على منهج رسوم الفنان حجازي وبهجت وذلك، في معظم صفحاتها عدا شخصية ابو الظرفاء التي كان يرسمها الفنان نجيب فرح التي اهتمت بالتفاصيل الغريبة والقوية، وكان هذا الشكل مصدر تميز لها بين المجلات، حفظه الأطفال وأحبوه طوال 25 عاما انتقلت بعدها في السنوات الاخيرة إلى محاولة اللحاق بركب الحضارة والتطور الكمبيوتري المذهل فقامت باحداث تطور كبير في الابهار والاداء وذلك باستقطابها للجيل الجديد من الرسامين بعد أن صار هناك تحدي في الابهار في التلوين والشكل والاخرج،  كما نجحت في ابراز جيش من الكتاب المتميزين في مجال الكوميكس..

الكوميك أحلى الفنون

أما الطفرة القوية لفن الكوميكس في الوطن العربي فهي عندما ظهرت مجلة باسم في الرياض عام 1987 والتى اهتمت منذ العدد الأول بقوة الخطوط والتحدي والمنافسة بين فنانين الكوميكس المصريين والعرب وذلك بظهور مجموعة الرواد لفن الكوميكس الحديث وهم الفنان فواز والفنان معلوف والفنان سمير عبد المنعم، والفنانة هدى وصفي، وهريدي وعبد الشافي سيد وابراهيم سمرة ومحمد ابو طالب.. واستمرت المجلة في المنافسة والتطور واستقطاب عددا اكبر من الفنانين المتميزينامثال خالد عبد العزيز ومحمد سيد توفيق و د ياسر نصر وعبد الرحمن بكر، وحاتم فتحي، ومحمد نبيل وهاني طلبة ومصطفى برشومي وعشرات غيرهم حتى توقفها نهائيًا في بدايات عام2014؟

وبدأت مرحلة جديدة للكوميكس في مصر إلا أنه بعد ثورة يناير ظهر عددًا من مجلات الكوميكس المقدمة للشاب مثل مجلة توكتوك التي صدرت 2011

vوظهر أهم مولود بعد كل هذا المخاض وهومجلة مجنوونالتي اصدرها الأستاذ هانى غيث و الدكتورة نهى عباس بالتعاون مع عمالقة فن الكوميكس في مصر من فنانين وكتاب، والمولود العجيب القادم إليكم هو أنا .. “شوقي المجنوونالذي يحفظ تاريخ الكوميكس ويستطيع تسميعه غيبًا..
Screen Shot 2016-03-18 at 2.48.44 PM

شارك الموضوع بالشبكات الاجتماعية

مواضيع قد تفيدك

يجب أن تسجل دخولك لكتابة تعليق.