أنواع الميكروفونات the different types of microphone

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

الميكروفون  microphone :
هو أداة تحويل الموجات الصوتية إلى موجات كهربية مماثلة في ذبذباتها للموجات الصوتية.

الميكروفون الكربوني carbon microphone :
ويتكون من علبة من البلاستيك العازل للكهرباء, وفي قاع هذه العلبة يوجد قرص معدني موصل, وتملأ بحبيبات الكربون الخفيف الوزن الموصل للكهرباء, وتغطي العلبة بقرص رقيق من المعدن, ويوصل طرفي القرص ببطارية كهربية مع دائرة الاستقبال. فيسري بذلك تيار كهربيي بدائرة الميكروفون ودائرة الاستقبال, وعندما يتحدث الشخص أمام الميكروفون فإن الهواء يتضاغط ويتخلخل وبالتالي تتضاغط وتتباعد حبيبات الكربون هي الأخرى, الأمر الذي يفضي إلى حدوث تغيير في التيار الكهربي بالدائرة تبعاً لتأثير موجات الصوت. وهو أبسط أنواع الميكروفونات وأرخصها.

الميكروفون الشريطي Microphone bar :
يتكون من مغناطيس قوي ثنائي القطب بينهما شريط معدني رقيق(شريحة معدنية خفيفة). ويتصل طرفي الشريط بمحول صغير, وعندما يهتز الشريط تحت تأثير الموجات الصوتية أمام الميكروفون. يتولد تيار كهربائي ضعيف مناظر لهذه الموجات, ويقوم المحول بتقوية هذا التيارر بحيث يمكنه المرور في كابل الميكروفون ويمتاز الميكروفون الشريطي بخصائص ذبذبية ممتازة وإن كان يعيبه كبر الحجم وثقل الوزن.

الميكروفون الديناميكي Dynamic Microphone :
بداخله مجموعة من الشرائح, ومغناطيس ثابت يأخذ شكل حرف EE يلتف حول نهايته الوسطى ملف من السلك النحاسي, ويتصل الملف في الوقت نفسه بشريحة رقيقة عبارة عن قرص من البلاستيك, وعندما تهتز هذه الشريحة تحت تأثير الموجات الصوتية يهتز معها الملفف مما يولد تيارا كهربيا مناظرا لهذه الموجات. يكثر استخدامه في الإذاعات الخارجية, كما يستخدم في الأحاديث والموسيقى ويمتاز بخفة الوزن. وإن كانت خصائصه الذبذبية ضعيفة في النغمات الصوتية المرتفعة.

الميكروفون المكثف Condenser microphone :
من أكثر أنواع الميكروفونات استخداما في الأغراض الإذاعية, ويسمى أحياناً بالميكروفون الألكتروستاتيكي ويتكون من مكثف عبارة عن لوحتين يتصلا ببطارية إحداهما داخلية وهي ثابتة وسميكة والأخرى خارجية وهي رقيقة تهتز تحت تأثير الموجات الصوتية فتتغير المسافة بينن اللوحتين ويتولد تيار كهربي في هذه المسافة, هذا التيار المتولد يماثل الموجات الصوتية. يمتاز الميكروفون بشدة حساسيته, ونظراً لشدة حساسية الميكروفون المكثف, فإنه يلتقط الأصوات غير المرغوبة مثل صوت الرياح, واحتكاك الأوراق.

الميكروفون البللوريCrystal microphone :
يعتمد عمل هذا الميكروفون على خاصية طبيعية لبعض أنواع البللور Crystall التي تنتج كهرباء بين سطحيها المتقابلين إذا تعرضت لضغط ميكانيكي عند أحد طرفيها. وفي هذا الميكروفون يوجد وحدة بللورية ثنائية موضوعه خلف رقيقة معدنية صلبة, وعندما تهتز هذه الرقيقةة بخفة الوزن, وإن كان غير حساس للنغمات الصوتية المنخفضة وهو يستخدم غالباً مع آلات التسجيل المتنقلة.

الميكروفون أحادي الاتجاه Unidirectional :
ويلتقط الصوت من اتجاه واحد, حيث يكون شكله الخارجي في صورة قلب Heartt , وهو يلتقط الصوت من اتجاه يمثل نصف دائرة المساحة المواجهة لفم الميكروفون. والعديد من كاميرات التصوير التلفزيونية يكون مندمج بها ميكرفونات أحادية الاتجاه تعمل أثناء التسجيل, ولكنن غالباً ما يكون نتيجة الصوت المسجل بواسطتها ردئ النوعية لذلك يفضل استخدام مايكروفونات خارجية.

الميكروفون ثنائي الاتجاه Bi – Directional :
ويلتقط الصوت من اتجاهين متضادين – اليمين, والشمال, الشرق, والغرب, ويكون هذا الميكرفون فعالاً عندما نريد التقاط أصوات أشخاص يجلسون أو يقفون في وضع متقابل. ويصلح في إجراء اللقاءات و العروض.

الميكروفون متعدد الاتجاه Omni Directional Microphone :
ويلتقط الصوت من جميع الاتجاهات, ويكون هذا الميكروفون فعالا في حالات المائدة المستديرة, كالندوات والمناقشات وحفلات الغناء.. الخ, وكذلك عندما نريد التقاط الصوت من المكان كله.

الميكروفون الشخصيPersonal Mice :
يعلق على الرقبة أو بواسطة مشبك في ربطة العنق أو سترة الشخص, يستخدم للمقابلات, يلتقط الصوت من شخص واحد فقط, لا يصلح للأبعاد الصوتي.

الميكروفون اليدوي Hand Microphones :
أحد أنواع المايكروفون الشخصي, ولكنه أكبر حجماً, ويمسك باليد, ويأخذ شكل يشبه العصا حتى يمكن مسكها بسهولة ويستخدمه الفنانون, ويستخدم للمقابلات خارج الأستوديو. كما يجب أن تكون استجابته في جميع الاتجاهات (Omni Directionall) و أن تكون قوية و تكونن حساسة للضجيج و يمكن أن توضع على طاولة أو تحمل باليد أو على حامل أرضي و قوية التحمل.

ميكروفون الطاولة Desk Mice :
يستخدم لمذيعي الأخبار عادة ومقدمي البرامج, ولا غضاضة من ظهوره في اللقطة.

الميكروفون القائم Stand Mice :
بما انه يعرقل حركة الكاميرات ولعدم قدرته على التغطية الصوتية دون أن يظهر في الصورة فانه لا يستخدم في البرامج الدرامية.

 

ميكروفون السنارةFish pole Mice :
قضيب من الألمونيوم الخفيف يعلق المايكروفون في طرفه… سهل الحمل , ويستخدم للتصوير الخارجي , من عيوبه أن رجل الصوت يتعب بحمله مدة طويلة وإذا ارتجفت يد حامله قد يؤثر على المحصل الصوتي.. إلا أنه الأفضل للتصوير الخارجي في البرامج الدرامية, ويمكنن التحكم باتجاه المايكروفون … سواء من أسفل اللقطة أو أعلى اللقطة حسب إمكانيات التصوير المتاحة.

 

ميكروفون البندقية Rifle ( shotgun) mice :
هو ميكروفون أحادي الاتجاه مصمم لالتقاط الأصوات من بعد, ويركب فوق الكاميرات, ويكون موجهاً بنفس اتجاه العدسة بحيث يمكنه التقاط الصوت يستخدم في التصوير الخارجي, ويلتقط الأصوات البعيدة كالحفلات, وأصوات الطيور, وهو لا يلتقط الأصوات القريبة, ويصلح لجو ملعبب كرة القدم. حيث يبلغ طوله 46 سم إلى 90 سم ومغطى بشبكة خفيفة أو فرو لمنع تأثير الفراغ.

ميكروفون البوم Sound Boom :
هو أداة الصوت الأساسية في العمل الدرامي التلفزيوني, لأن حركة الكاميرات والممثلين تستدعي وجود مايكروفون متحرك ومرن في متابعة الحركة, وعامل مايكروفون البوم يجب أن يكون قديراً في إدارته, وعليه أن يعرف حركات الممثلين والكاميرات على أرضية الأستوديو,, وكذلك حجم اللقطات, وذلك ليتسنى له الانحياز إلى الممثل الأقرب للكاميرا ويساعده على الأوضاع المتغيرة في الأستوديو, وهو كذلك يتابع التعليمات التي يزوده بها مراقب الصوت Sound Supervisor في غرفة مراقبة الصوت, وللاتصال بين مراقب الصوت وعامل البوم في الأستوديو تستخدم سماعة الرأس Head Phone .

ميكروفون البوم الصغير Small Boom :
ذو ذراع اسطوانة يمكن التحكم بالطول والقصر قبل التصوير وليس أثناء التصوير حيث يعلق المايكروفون في مقدمة الذراع ويمكن عمل حركة Panninggg به إلى اليمين وإلى الشمال, كما أن له عجلات لتحريكه في أرضية الأستوديو, إلا أنه غير عملي كميكرفون البوم الكبير.

الميكروفونات الراديوية(اللاسلكي) Wireless Microphones :
هذا النوع يكون بدون كابل ويعمل على بطارية و لها هوائي خاص ويستخدم هذا النوع في التصوير التلفزيوني لأنها بدون كابل. وهو يستخدم في اللقطات الطويلة ” البعيدة ” حتى لا يظهر الكابل حيث يعطي حرية أكبر لحركة المتحدث.

ميكروفون الرقبة Neck Microphones :
هذه الميكروفونات تكون صغيرة الحجم وخفيفة الوزن بحيث يمكن تعليقها حول الرقبة كسلسلة وتسمى أحياناً بالميكروفونات الشخصية وشكلها يشبه الكبسولة ويمكن تثبيتها بالملابس أو شبكها مع ربطه العنق, ويستخدم هذا النوع من الميكروفونات داخل الاستوديوهاتت خصوصا في النشرات الإخبارية أو تقديم بعض البرامج أو ربطها.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *