تقنية الكروما – Chroma key في الإخراج التليفزيوني و السينيمائي

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

الكروما (Chroma key ) أو العزل اللوني واحدة من الأدوات القوية التي تستخدم في أعمال المونتاج والخدع السينمائيه.. في الواقع لا تستغني السينماوالقنوات اليوم عن عملية العزل لأنه بدونها لن يمكن تنفيذ الكثير من الخدع السينمائية واعلانات البرامج ..

Chroma key / Color keying / Green Screen / Blue Screen كلها اسماء لتقنية الكروما و هي تقنية تستخدم لازالة جزء معين من مشهد ليتم دمجه مع مشهد آخر عن طريق اللون بحيث يتم تغليف او اخفاء او تجسيم الجزء المراد ازالته بلون مميز ومغاير لجميع الألوان الموجوده في هذا المشهد ومن ثم ازالة هذا اللون باستخدام احد برامج المنتجة ليظهر خلفه المشهد الاخر . هذا مختصر الموضوع بكل بساطة !

 الموضوع ببساطة هي عزل لون واحد محدد وتحويله إلى شفاف بحيث لا يظهر في المشهد ويبقى الدرجات اللونية الأخرى المقصود ظهورها ! ..

كل مشتغل بالفوتوشوب يمارس الكيينغ أو العزل ! .. اذا كان لديك صورة ذات خلفية لها لون واحد بامكانك تحديد ذلك اللون وحذفه أو رفع شفافيته الى درجة الاختفاء !!

بنفس الطريقة في عالم الفيديو .. لا شيئ مختلف سوى الأدوات والبرامج التي تستخدمها !! والتسميات ..

لكن أيضا هناك قضايا مهمة متعلقة بطبيعة الفيديو ونوع الضغط ..

لكن قبل ذلك لماذا اللون الأخضر أو الأزرق في الChroma key ؟

.. ببساطة .. لأن العزل اللوني دائما ما يستهدف الأشخاص .. البشر ولون بشرة الانسان يقع غالبا في الجانب المقابل لهذين اللونين في عجلة الألوان ( Color Wheel )

مفتاح القضية .. أن تختار ألوان متعاكسة وليس بينها تداخل لتقوم بعملية العزل .. فمثلا لو كان لدينا سيارة لونها أخضر وأردنا عزلها .. فإن أفضل لون هو الأحمر لأنه تقريبا لا يوجد أي تداخل لوني بين الأحمر والأخضر – اذا فهمت هذا المبدأ ولديك color wheel انتهت مشكلتك النظرية مع قضية الكرما أو الـ Keying ..

لكن مشكلتك العملية لن تنتهي حتى تستخدم الفورمات المناسبة للعزل !..

الفورمات التالية مثالية للعزل :

Tga format

Uncompressed Standard Definition ( SD ) video

Hagh Data Rate M-JPEG compressed analog video

-DVCPRO-50

– HDCAM

-DVCPRO-HD

الفورمات التالية ليست مثالية :

-MINIDV

-DVCAM

-DVCPRO-25

في الفورمات غير المثالية سيظهر لك أطراف العنصر المراد عزل وفيها تكسير .. وتحتاج لاستخدام عدد من الأدوات لتجاوز هذا الوضع ..

بالطبع كل ذلك محكوم بانضباط الدرجة اللونية للخلفية في كل المشهد .. فاذا كان هناك تدرج لوني في الخلفية بسبب الإضاءة غير الصحيحة .أو أي سبب آخر انسى الموضوع .. تحتاج أن تعزل العنصر اطارا اطارا !!

الحفاظ على مساحه ٢ متر خلف  الشخص المطلوب فصله عن الخلفيه حتى لا يقع ظله عليها

احرص على توحيد الدرجة اللونية للكروما بحيث ما يكون هناك اختلاف في مستوى اضاءتها ويتعقد عليك العزل لاحقا ..

                               موفقين ان شاء الله .. بسام الزوايدي

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *