اللوحات الإعلانية : أسس التصميم و التفيذ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

اللوحات الإعلانية تستخدم عادة في عرض المعلومات إلى الجمهور المستهدف وعادة ما يتم وضعها في الأماكن العامة أو المأهولة بالسكان مثل الشوارع ومفارق الطرق وحتى داخل أو خارج المباني، وغالباً ما يتم وضع اللوحات الإعلانية بشكل فني وفي أحجام مختلفة لجذب الجمهور العام و تظهر في أشكال مختلفة لتحمل معاني كثيرة و متنوعة وأحياناً يتم إضافة مؤثرات إضاءة مشرقة و براقة لجذب الانتباه.

استخدامك اللوحات الإعلانية يتيح لك الحصول على أكبر عدد مشاهدة من قبل عملائك المستهدفين  حيث تستخدم اللوحات الإعلانية بمثابة مندوب مبيعات من حيث التواصل مع العملاء وعرض المنتج أو الخدمة


ينقسم التنفيذ إلى ( مصنوعات و مطبوعات ) .

 

* تنفيذ المصنوعات : 

        (1)

 

وهى أخطر الإختبارات الى يمر بها المصمم حيث أنه لايرى أى منتج فعلى ملموس إلا بعد الإنتهاء من مرحلة كبيرة من العمل ويصعب السيطرة عليها إلا بخسائر كبيره فى العمل ، وبفضل الله سنوضح هذه المخاطر حتى لا تتعرض لها .

أولا : التصميم : ابتعد كل البعد عن إستخدام برنامج (PS) فهذه أول الأخطاء بأنك تستخدمه. استخدم إحد البرامج التى تعمل بنظام المتجهات كـ (AI , CDR) وهى لأن جميع المنفيذين حاليا يستخدمون ماكينات الـليزر لتنفيذ الأعمال لأنها توفر له الوقت والمجهود المستخدمين من قبل ظهورها فى الأسواق . وكل هذه الماكينات تتعامل بالأخص مع برنامج الكوريل درو فيفضل ان تجيد التعامل مع هذا البرنامج ويعوض عنه بـ (AI) حتى إنهاء التصميم فقط .

ثانيا : عدم إستخدام الصور: إجعل تصميماتك كلها تعتمد على الخطوط الواضحة والصريحه فقط كالكتابات والشعارات المكتوبه .

ثالثا: الألوان : لا تستخدم تدريجات الألوان ولا تستخدم أيضا الألوان التى تروق لك أنت بل إستخدم الكتالوجات المخصصة لمختلف الخامات حتى سيهل لك الإختيار .

(2)

 

رابعا: التنفيذ : تنفيذ الكلمات البارزة وهى بعد تقطيع البلاسيك للأشكال المرغوبة يتم إضافة جوانب لكل حرف منها كى تيم تركيبها وتركيب الإضائة الداخلية للحرف وإذا كانت سماكة الحرف صغيرة يصعب إضافة الإضائة للحروف حيث أنه يتم وضع ليدات الإضائة بداخل الحروف ونجد أن حجم الليد الواحد 5سم×1سم فلابد أن يكون سماكة الحروف أكبر من 2 سم. وهذا يخص الحروف المضيئة فقط ، أما بالنسبة للحروف المعدنية مثل الصاج والإستانلس والنحاس فلا يشترط سماكة الحرف بهذا القدر لانه لايحتوى على إضائة داخلية .

* تنفيذ المطبوعات :

         (1)

وهى عملية إستكمال المشاريع المطلوبة لما بعد عملية الطباعة ، ومن المفترض أن يكون المصمم على دراية كاملة بها حتى لايقع بأخطاء قد تضر المشروع بالكامل والتعرف على الأضرار التى تقع على عاتقه من أخطاء المصمم .

أولا: التعرف على فريق عمل التنفيذ :

فنى الطباعة : (أول المتضررين ) وهى الشخص الذى يقوم بعملية الطباعة على إحدى الماكينات المذكورة سلفا وهو أول مرحلة والأخطاء الذى يواجهها هى :

– المقاسات : الفعليه على برنامج الطباعة غير متطابقة للملف المراد طباعته وهى غالبا يكون خطأ من تحديد الريزليوشن من Pixel/inch إلى Pixel/cm وهي تحدث تغيرا كبيرا فى مساحة العمل المراد طباعته.

– نظام الألوان : بدلا من أن تعمل على نظام CMYK تعمل على نظام RGB وفى هذه الحالة لاتجد الألوان التى ترغب فى رؤيتها تماما .

– بكسلة فى الصور : وهى من أكثر الأخطاء شيوعا ولا يتم إكتشافها سريعا حيث أنها تشابه خطأ ما فى ماكينات الطباعة وتظهر بعد عده محاولات من الفنى لإصلاح الخطأ ، وفى النهاية عندما يعود للتصميم يجد الخطأ عند المصمم.

(2)

الحرفى : (ثان المتضررين ) وهم مجموعة الأشخاص المنفذين للشاسيها التى يتم تركيب الطباعات عليها ، وهذه المجموعة تتضرر بسبب مساحات الأمان المذكورة حيث أنهم يعتمدون كليا على نهاية المساحات اللونية لإجمالى اللوحة فإذا كانت مساحات الأمان غير كافيه فستجدهم يلقوا التهم على المصمم على انه لم يترك تلك المساحات.

فنى التركيب : (ثالث المتضررين ) وهم مجموعة الأشخاص يتبعون الحرفيين حيث إذا تم المشروع وتم تثبيته بالمكان المخصص للإعلان ولم يرتض العميل بنهاية العمل تجد أن النهايه لن تكون فى صالحك فتجد أكثر الملامه على أن التصميم به عيوب كـ ( صغر الخط ، او عدم توضيح النشاط ، نوع الخط .. إلخ ).

ثانيا: أنواع الشاسيها :

الخشب : وهو عباره عن إطار خشبى يصلح للمساحات الصغيرة فقط ويصلح أكثر لتنفيذ الطباعات البانر والكانفس حيث أنه لا يتحمل قوة الشد المراد إستخدامها للخامات الأخرى.

الحديد : وهو عباره عن إطار من الحديد الصلب ليتشكل منه الصناديق المضيئة وهى مناسب للمساحات الصغيرة أو الكبيرة أي كانت ويناسب جميع قوى الشد المستخدمة لخامات الفلكس والاسكوتش .

(3)

 

الفنييل : وهى إحدى الإستخدامات فى الديكورات الداخلية أكثر من التنفيذ على الواجهات وهي عباره عن لصق الفنييل المطبوع على ألواح الأكريلك أو الزجاج ويستخدم أيضا على السيارات النقل التجارية وفى هذه النوعية تكون أخطاء المصمم محدوده عن باقى الأنواع ، وبهذه التوضيحات البسيطة قد يتضح بعض الأخطاء التى تقد تحدث عند تنفيذ الأعمال وماهى الإختلافات فى استخدام الخامات .

ما تيجى نتعلم .. أساسيات عمل طباعة ( Out door و Indoor )

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *