أساسيات تصميم اللوحات الإعلانية indoor-outdoor Printing

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

 * أساسيات تصميم اللوحات الإعلانية  عمل الطباعة تنقسم إلى indoor-outdoor

 

1- طباعة Outdoor :

 

وهى إحدى أنواع الطباعة الديجيتال ( المباشر طباعتها من الجهاز إلى الطابعة ) مع مختلف أنواعها وخاماتها. و متاح منها مقاسات تبدأ من عرض (140سم ، 320 سم ، 520 سم) .

الفلكس : هى خامة بلاستيكية مرنة تحتوى على نسيج ألياف خيطية بدقة مختلفة تؤثر على وزن الخامة وقوة تحملها لعوامل الجو والشد وإتمام عملية التنفيذ المكملة للمشروع ، وتتميز عن باقى الخامات بشفافيتها ونفاذها للضوء.

البانر : وهى نفس التقنية للفلكس ولكنها تختلف عنها بعدم شفافيتها ولا تنفذ للضوء.

الفنييل: وهى خامة لاصقة ( استيكر ) تستخدم لأعمال كساء المساحات المختلفة بدون أى عوامل مساعدة لأنها ذاتية اللصق . ثى سرو : وهى خامة لاصقة تشبه خامة ( الفنييل ) ولكنها تحتوى على ثقوب موزعة على الخامة لكى تتيح إمكانية الرؤية من خلالها مع وضوح المادة الإعلانية المطبوعة عليها ، وهى تستخدم للفواصل الزجاجية.

سكوتش : وهى تشبه خامة البانر ولا تنفذ الضوء و تتميز بوجود طبقة عاكسة للضوء على وجه الخامة بحيث إذا سلط عليها ضوء تهيئ لك بأن الماده الإعلانيه مضيئة ، وهى تستخدم عادة على الطرقات .

2- طباعة Indoor : 

 

وهى أيضا إحدى أنواع الطباعة الديجيتال ( المباشر طباعتها من الجهاز إلى الطابعة ) مع مختلف أنواعها وخاماتها. و متاح منها مقاسات تبدأ من عرض (152سم ، 160 سم ، 180 سم) وهي تتبع نظام تشغيل ماكينات out door إلا أنها تتميز بدقة أعلى فى الطباعة لأنها تستخدم فى الطباعات المستخدمة فى الديكورات الداخلية ولا تتحمل عوامل الجو لإستخدامها نوعية أحبار غير مضاضة للمياه أو العوامل الجوية لذلك يجب تغطيتها بمادة السوليفان ( لامع أو مط ).

كانفس : وهى خامة تصنع من خيوط القماش وتشبة قماش ( الجبردين ) وتستخدم فى أعمال الديكورات الداخلية عوضا عن التابلوهات الزيتيه .

برنت & كت : وهى نفس خامة الفنييل ( الاستيكر ) ويتم إدخالها على ماكينة أخرى تابعة لها مثل الكاتر بلوتر بحيث يتم تقطيع الرسومات التى تم طبعها مسبقا وتستخدم فى طباعة البادجات مثل التى تلصق على السيارات.

الخامات الصلبة : وهي طباعة على الألواح الصلبة ( خشب – اكريلك …. إلخ ) مباشرة عن طريق ماكينه خاصة بذلك.

* تصميمات الطباعة (indoor-outdoor ) :

            (1)

كثير من الصممين خاصة ممن يتعاملون بطباعات الأوفست يبدأ تساؤلاتهم حينما يواجهون تصميمات الأوت دور والإن دور مثلا ( عن الريزليوشن والإلوان ومساحات الأمان للطباعة ..) والكثير من هذه الأسئلة … وهذه معظم اساسيات التعامل مع تصميمات اللافتات المطبوعة. تصميم المساحات حتى 20م مربع .

 أولا : التعامل بوحد السنتى متر وليس المتر مثلا تصميم ( 10متر × 2 متر ) توضع وهذا لمن يعملون على برنامج (PS) أما أكبر من 20م مربع نجعل الريزليونشن من 40 إلى 60 بكسل ، أما من يتعامل مع برنامج (AI) فلايمكنه التعامل مع المقاسات العملاقة مثل (12 م × 24م ) لأن حدود البرنامج لا تسمح بمثل هذه المساحات وفى هذه الحالة يمكننا التعامل مع نظام المقاسات المصغر 1:10 مثلا ( 100سم × 20 سم ) ويم تصديرها للفوتوشوب على المقاس الفعلى للطباعة ويستخرج ملف الطباعة بصيغة ttif. (وهذه فى حالة عدم إستخدام الصور ) أما فى حالة إستخدام الصور فى التصميم اترك مساحة الصورة فارغة ويتم وضعها لاحقا فى (PS) ويفضل إستخدام الفوتوشوب فى المقاسات الكبيرة .

              (2)

ثانيا : مسافات الأمان فى التصميم. الحدود السائدة فى التصميمات ذات المقاسات الصغيرة هى 5سم على جميع الحدود، وكلما زادت المساحات زاد معها مساحات الأمان حتى لاتجد فى نهاية المشروع بعض الحروف أو الكلمات ضاعت منها .

ثالثا : الألوان . وهى تعتمد على نفس صيغة الألوان كمعظم أنظمة الطباعة السائده وهى CMYK وذلك لأن الماكينات تعمل بأحبار لنفس الألوان. رابعا: وضوع المسميات والعلامات التجارية . لاتنخدع بالمقاسات أمامك على الشاشه فهى تبدو لك كبيره جدا فتبدأ بتصغير الإسم التجارى أو العلامة التجارية أو نوع النشاط ، فنرى أحيانا لافتات معلقة بأماكن عالية أو على الطرقات السريعة بالكاد نستطيع أن نقرأ ماهو مكتوب عليها تذكر دائما أن أقرب لافته لك تكون فى حدود من 6 أمتار إلى 10 أمتار . (وماتزعلوش من جملة كبر الخط ) انت لوحدك هاتكبره .

ما تيجى نتعلم .. أساسيات عمل التنفيذ ( المصنوعات و المطبوعات )

 

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *