تصوير المنتجات التجارية :Product Photography

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

جولة‭ ‬فنية‭ ‬فى‭ ‬مجال‭ ‬تصوير المنتجات ‭ ‬ Product Photography

‬مع‭ ‬المصور‭ ‬أحـمد‭ ‬الفـقـي

لنعرض‭ ‬بعض‭ ‬اللمحات‭ ‬عن‭ ‬أسس‭ ‬التصوير‭ ‬التجارى‭ ‬للمنتجات‭ ‬والاعلانات

21 X 10

هل جذبك إعلان لأحد مطاعم الوجبات السريعة وجعلك تشعر بالجوع فورا وتقرر طلب الوجبة المعلن عنها ؟ إذا كانت إجابتك بنعم ، هل جاءت الوجبة كما هي في الإعلان ؟ غالبا ستكون إجابتك لا .. والسبب في ذلك يرجع إلى أن مصور المنتجات يقوم بإظهار الجوانب الحسنة في المنتج ويخفي الجوانب السيئة باستخدام أمور عديدة سنقوم بشرح أساسياتها يهدف تصوير المنتجات إلى جذب انتباه العميل إلى المنتج وإثارة الرغبة لديه لاقتنائه أو التعرف عليه ، ولتحقيق هذا الهدف ينبغي على المصور التعرف على الخطوات الصحيحة لتصوير المنتجات أساسيات التصوير : أولا : الكاميرا : يمكن تصوير المنتجات بجميع أنواع الكاميرات ، ويمكن ترتيبها حسب الأفضلية كالتالي : كاميرات كاميرات الأس أل آر ذات الإطار الكامل “فل فريم” ، Medium Format “ القطع المتوسط “ميديوم فورمات وأخيرا الكاميرات المدمجة ، Cropped “ كاميرات الأس أل آر ذات الإطار المقطوع “كروب ، Full Frame التى يمكن التحكم بها يدويا . ثانيا : العدسات : لتصوير المنتجات ، وذلك لأنها تنتج صورا أكثر حدة Prime “ يفضل استخدام العدسات الثابتة “البرايم من عدسات الزووم . ويستحسن استخدام عدسات الماكرو خصوصا عند تصوير المنتجات الصغيرة وذلك لقدرتها على توضيح أدق التفاصيل في المنتج . ثالثا : فتحة العدسة تتحكم فتحة العدسة بعمق الميدان .

Professional-Photo-Shoot

اضبط فتحة العدسة على رقم صغير ٢.٨ مثلا لإظهار جزء من المنتج وإخفاء الخلفية أو جزء آخر من المنتج ، واضبطها على رقم كبير ١٦ مثلا ليظهر المنتج كاملا بوضوح . رابعا : سرعة الشتر: Shutter Speed تعتمد سرعة الشتر على ٣ أمور رئيسية في تصوير المنتجات : Sync Speed • نوع الإضاءة المستخدم : عند استخدام الفلاش ينبغي مراعاة سرعة التزامن القصوى • فتح ة العدسة المستخدمة : كلما كانت فتحة العدسة أضيق يلزمنا استخدام شتر أبطأ . • حر كة المنتج : ينبغي مراعاة سرعة حركة المنتج عند اختيار سرعة الشتر لتجنب ظهور الخيالات . خامسا : حامل الكاميرا “ترايبود وهو عنصر رئيسي في تصوير المنتجات ، حيث يضمن ثبات الكاميرا وثبات زاوية التصوير . أنواع الإضاءة : الإضاءة هي العنصر الرئيسي في أي صورة ، وتوزيع الظلال والإضاءة في الصورة هو الذي يبرز أو يخفي عناصرها ، ولذلك كانت الإضاءة هي أول ما نهتم به في تصوير المنتجات . وتتدرج الإضاءة بين الحدة والنعومة بحسب حجمها ونوع الإضاءة المستخدم .

تستخدم الإضاءة الحادة عادة لتوضيح ملمس المنتج والتفاصيل التي على سطحه ، أو لتحديد أطراف المنتجات وعزلها عن الخلفية أو العناصر المحيطة . بينما تستخدم الإضاءة الناعمة لتوضيح كافة تفاصيل المنتج بشكل مريح للعين . تكون الإضاءة متوسطة النعومة “تنتج ظلالا غير حادة” إذا كان أحد أبعاد مصدر الإضاءة يساوي أكثر من نصف المسافة بين المنتج ومصدر الإضاءة . وتكون ناعمة جدا إذا كان أحد أبعادها يساوي المسافة بينها وبين المنتج اتجاه الإضاءة : يتحكم اتجاه الإضاءة بكيفية ظهور أبعاد المنتج عند تصويره ، وذلك لأن ما يشكل أبعاد المنتج هو الاختلاف بين مناطق الظل ومناطق الضوء . توزيع العناصر : أولا : الشكل الصحيح : احرص على تصوير المنتج باستخدام عدسة مناسبة لا تسبب تشوها في شكل المنتج ، واحرص أن يظهر المنتج بشكله الطبيعي الذي يكون عليه . ثانيا : الزاوية الصحيحة : جرب تصوير المنتج من أكثر من زاوية حتى تجد الزاوية الصحيحة التي تبرز المنتج بالشكل المطلوب .

iPhone-2014-Jul-58-16

جرب تصوير المنتج كاملا ثم جرب تصوير أجزاء من المنتج . أحيانا قد تجد الصورة القريبة أجمل . * احرص دائما أن تكون العلامة التجارية واضحة وتسهل قراءتها عند تصوير المنتجات التي تحمل العلامة التجارية . ثالثا : الخلفية البسيطة : الخلفيات المزعجة أو كثيرة العناصر قد تشتت ذهن من يشاهد الصورة وبالتالي لا يتحقق هدف جذب انتباه العميل للمنتج والذي هو الهدف الأساسي من تصوير المنتجات . ولذلك يفضل أن تكون الخلفية بسيطة وهادئة . رابعا : العناصر المكملة : في كثير من الأحيان لا يكون المنتج جاذبا للاهتمام بشكل كاف عند تصويره منفردا ، ولذلك يقوم المصورون المحترفون بإضافة عناصر مكملة إلى الصورة لجذب الإهتمام بشكل أكبر ، كإضافة بعض الخضروات إلى صور الطعام ، أو إضافة قطرات الماء على زجاجة كولا ، أو إضافة كرات بجانب مضرب للتنس وهكذا . خامسا : المكان المناسب : عند تصوير المنتج ضمن بيئة محيطة أو بجوار بعض العناصر المكملة يجب التأكد من أن المنتج في مكانه الصحيح ضمن إطار التصوير وأن يكون بشكل واضح ولا يحجبه أي عنصر آخر في الصورة . سادسا : وللعميل الكلمة الأخيرة : لابد من أخذ رأي العميل قبل التصوير والتأكد من الشكل الذي يود أن يظهر عليه المنتج في الصورة . رأيك كمصور مهم أيضا ، لكن لا تهمل رأي العميل مهما كان خاطئا بالنسبة لك كمصور . أمور أخرى مساعدة : أولا : الاستعانة بالخبراء : للحصول على لقطة مميزة قم بالاستعانة بشخص مختص في مجال المنتج الذي تقوم بتصويره . قعند تصوير الأزياء قم بالاستعانة بمصمم أزياء ، تصوير الطعام مثلا قم بالاستعانة بمزين طعام Food Stylistوهكذا . ثانيا : نظافة عناصر الصورة : تنظيف المنتج وعناصر الصورة الأخرى وقت التصوير أسهل بكثير من تنظيفها عند تعديل الصور ببرامج الكمبيوتر . لذلك احرص على استخدام وسائل التنظيف المناسبة لتنظيف المنتج ، وتأكد من أن المنظفات التي تستخدمها لا تؤثر سلبا على المنتج . أقوم باستخدام “سائل تنظيف مناسب” لتنظيف الأرضيات البلاستيكية ، وقطعة قماش مخصصة لتنظيف الأسطح لإزالة الغبار عن المنتجات ، بالإضافة إلى فرشاة مكياج لإزالة الغبار عن الأسطح الحساسة . * قم بارتداء قفازات طبية إذا كنت ستلمس أي سطح عاكس في عناصر الصورة ، وذلك لتجنب ظهور البصمات عليها . ثالثا : تثبيت المنتج : ثبت المنتج بطريقة تضمن عدم تحركه أثناء التصوير ، ولتثبيت المنتجات يقوم مصورو المنتجات باستخدام الأدوات التالية :

_MG_9347

• العجينة اللاصقة – خيوط صيد السمك الشفافة -مسدس الصمغ- علاق الملابس السلكي – مشا بك الورق إذا لم تستطع تصوير الحقيقة فاستعن بما يشبهها : لا شك بأن الصورة تكون أفضل عند تصوير المنتج بصورته الحقيقية ، لكننا قد لا نتمكن أحيانا من تصويره على تلك الصورة ولذلك نقوم بالاستعانة بأشياء شبيهة تقوم بإظهار المنتج كما لو كان حقيقيا لفترة أطول . من هذه الأشياء : الثلج الصناعي وهو قطع بلاستيكية شفافة تشبه إلى حد كبير الثلج الحقيقي وتتميز عنه بأنها لا تذوب ولا يتغير شكلها . كذلك يكثر استخدام جهاز الكوي بالبخار عند تصوير المأكولات الساخنة ، وذلك لإظهارها وكأنها خرجت للتو من الفرن واستخدام الجل الشفاف بديلا عن قطرات الماء وذلك لأنها تثبت على المنتج لفترة أطول . ارجو ان اكون وفقت فى عرض مقدمة بسيطة عن اهم اسس صناعة الصورة الاحترافية و انشاؤ الله سنعرض فى الاعداد القادمة بعض الدروس المفصلة عن هذا المجال الكبير

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *