تعريف الإخراج الصحفى و عمل Layout

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

الإخراج الصحفى 

هو عملية تخطيط لصفحات أى مطبوعة أو مجلة وتوزيع موادها ..

بمعنى أخر فن عرض  المادة التحريرية فى شكلها النهائى مع مراعاة الاسس الصحفية و الفنية  التى تضع القارئ محل اعتبارها الاول وتحقق له يسر القراءة ووضوح المضمون .

عند دراسة الإخراج الصحفى تتحدد النظرة إلى المطبوعة تتكون من مجموعة  صفحات تظهر عليها السطور و العناوين والعلامات والفواصل والصور والرسوم و الألوان ، وهذه العناصر و الأشكال فى مجملها يطلق عليها تسمية الوحدات التيوغرافية ، وهى تعنى العلم و الفن حيث يتصلان لإنتاج  العناصر المستخدمة فى بناء جسم الصحيفة أو المجلة ويتم التعامل مع هذه العناصر بتحريكه على سطح الورق الأبيض للصفحات طبقا لرؤية واضحة و وصولا لتحقيق أهداف معينة و وفق أساليب فنية و ضوابط صحفية ، فإننا بذلك ندير عملية الإخراج الصحفى الذى هو فى جوهرة تصميم فنى يقوم على أسس محددة لخدمة الرسالة الإعلامية للصحيفة أو المجلة و التعبير عن سياستها و شخصيتها التحريرية وهو ما يميز أي صحيفة أو مجلة  عن أخرى.

thumbnail-grid-and-layouts

المخرج الصحفي :

هو المهندس الذي يصمم الصفحات ويشرف على تنفيذها، وهو حلقة الوصل بين قسم التحرير والإعلان من جهة والأقسام الفنية والمطبعة من جهة أخرى، وهو يتوخى في عمله وحدة الأسلوب وتنوع الشكل في كل عدد من أعداد الصحيفة بما يتفق مع سياسة الصحيفة والمواد المعدة للنشر والأنباء المطلوب نشرها.

العوامل التي تتحكم في أساليب الإخراج الصحفي :

هناك عوامل رئيسية تتحكم في أساليب الإخراج الصحفي وتراعى من قبل سكرتارية التحرير الفنية في الصحافة الحديثة وهي:

– الجانب الإعلامي الصحفي:

لهادف إلى إبراز المادة الإعلامية المنشورة حسبما تفرضه من أولويات القيم الإخبارية المتعارف عليها في علوم الصحافة والإعلام وهي التي تتصل بتقويم الأخبار والموضوعات ومواد النشر واختيار ما يهم الجمهور منها.

-الجانب الإعلاني الاقتصادي :

الذي يخاطب القطاعات الاقتصادية التي تسهم إعلاناتها بتشكيل جزء هام من ميزانية المؤسسة الصحفية

-الجانب الفني :

الذي يوظف قدرات المطبعة الصحفية في خدمة المظهر العام للصحيفة ، والأنواع الصحفية المعالجة فيها، وكذلك إظهار إمكانيات المصورين والخطاطين والرسامين من العاملين في المجلات الفنية المختلفة وهي التي تسعى إلى تحقيق التوازن والإيقاع والوضوح وسهولة القراءة وتوفير الحيوية والجاذبية والجمال.

– الجانب النفسي :
الذي يراعي طبيعة الجمهور المخاطب من حيث السن والمستوى الثقافي والملامح الأساسية العامة لشخصية المجتمع الذي تصدر فيه لصحيفة وتخاطبه، وتتصل بمعرفة اتجاهات الرأي العام وعقلية الجماهير وأذواق القراء وعادات القراءة، وتأثير الألوان فيهم .

– الجانب الفيزيائي :

وهي تتصل بقوانين الرؤية وحركات العين ومدى استيعابها وظروف التعرض للضوء .

أهداف الإخراج الصحفي :

أولا : تيسير قراءة مادة الصحيفة على القارئ بحيث يستوعبها في أقصر وقت ممكن .
ثانيا : عرض المادة الصحفية مقدمة حسب أهميتها، فالقارئ يتوقع إبراز الموضوعات الهامة سواء من حيث مكان عرضها على الصفحة أو الوحدات التيبوغرافية المستخدمة فيها

ثالثا : العمل على أن تبدو الصفحة جذابة مشوقة

رابعا : عقد صلة تعارف وألفة بين الصحيفة والقارئ، بحيث يستطيع تمييزها عن غيرها بيسر ويسعى إليها في رغبة .

……………….

خطوات تصميم المجلة
مقاسات الكتب المجلات MAGAZINE SIZE
طريقة مونتاج الكتب و المجلات و كيفية الطي How printed sheets are folded
Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *