عناصر ومبادئ تصميم الجرافيك The Elements and Principles of Graphic Design

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

1- العناصر :

يوجد العديد من العناصر التى تشكل أى تصميم مرئى سواء كان جيدا أم لا . تصبح مألوفة مع أجزاء من التصميم الضرورية قبل أن تتمكن فى البدء فى تطبيق مبادئ التصميم الجيد لعملك ، بنفس الطريقة التى يحتاجها الطبيب ليكون لديه فهم فى التحليل قبل أن يتمكن من تعلم شفاء المريض .

هناك سبعة عناصر أساسية فى أى تصميم . بعضها يكون أسهل لإستيعاب غيرها ، لكن جميعها هام . مرة واحدة يمكنك التعرف على عناصر التصميم ، سواء كان خاص بك أو شخص أخر ، يمكنك أن تتعلم كيفية تطبيق أفضل مبادئ للتصميم الجيد .

الخط  Line

linetypes

الخطوط عادة ما تكون موجودة فى كل أنحاء التصميم . يمكنها أن تكون سميكة أو رفيعة ، مستقيمة أو منحنية ، ثابتة أو متقطعة و منقطة . الخطوط يمكن أن تكون أى لون و أى شكل . الخطوط المستقيمة التى غالبا تستخدم كرسم تخطيطى بين أقسام التصميم ، أو يمكنهم أن يستخدموا لمباشرة رؤية المشاهد فى اتجاه واحد أو أخر .

عرض الخط له تأثير مباشر على تأثيره البصرى . الخطوط السميكة العريضة والقوية ، تُرسم للفت الانتباه للخطوط . الخطوط الرفيعة تفعل العكس . اللون أيضا يؤثر على تأثير الخط ، مع الألوان الداكنة و الساطعة التى تعطى الكثير من إثارة الانتباه أكثر من الالوان الأخف و الباهتة . شكل الخط له تأثير : الخطوط المنقطة و المتقطعة هى أقل تأثيرا من الخطوط الثابتة .

الخطوط المنحنية غالبا ما تعطى الكثير من الديناميكية أو مظهر مائع أو سلس للتصميم . أنها تدل على الحركة و الطاقة . أنهم أيضا أكثر شيوعا فى التصاميم مع الطبيعة العضوية ، كما أنها من المرجح أن تُرى فى الطبيعة . الخطوط المستقيمة وهى أكثر رسمية و تنظيما ، ويدل على ثقافة ” متحضرة ” .

النماذج Form

form

النماذج هى أجسام ثلاثية الأبعاد داخل التصميم ، مثل الكرة و المكعب . يمكن أن يكون لديك النماذج التى هى فى الواقع ثلاثية الأبعاد فى تصاميمك ( كما هو فى منتجات التعبئة والتغليف ) ، أو النماذج التى هى فى الواقع ثنائية الأبعاد ولكن تُعرض فى هذه الطريقة لتعنى أنها ثلاثية الأبعاد ( مثل خط الرسم المكعب ) .

النماذج الشائعة فى التصميم الجرافيكى ثلاثى الأبعاد الفعلى ، بالطبع ، لكن أيضا يُرى فى تصميم الويب و الطباعة . تصاميم المواقع التى تستخدم تقنيات 3D التى تستخدم من النماذج . مكان أخر شائع لرؤية النماذج هى فى تصاميم اللوجو حيث المكعب أو الكرة الموجودين .

الشكل Shape

shapes

الأشكال وهى ثنائية الأبعاد . الدوائر ، المربعات ، المستطيلات ، المثلثات ، وأى نوع  اخر من أشكال المضلعات أو المجردة . معظم التصاميم تشمل مجموعة متنوعة من الأشكال ، على الرغم من الاستخدام المتعمد من الأشكال المحددة يمكن أن تعطى التصميم شعور أو مزاج معين .

على سبيل المثال ، الدوائر هى غالبا ما ترتبط بالحركة ، و أيضا مع الأشياء الطبيعية و العضوية . المربعات غالبا تُرى مع التصاميم المنظمة و المبنية . اللون ، الأسلوب ، و النسيج من الشكل يمكن أن يحدث فرقا كبيرا فى كيفية إدراكها .

النسيج Texture

texture

الأنسجة هى جزء هام من أى تصميم . حتى التصاميم التى تكون على السطح ، لا تبدو أن تستخدم الانسجة بالفعل ( ناعمة و مسطحة ) . الانسجة يمكن أن تضاف الى الشعور و طبع التصميم ، او يأخذوها بعيدا .

الانسجة الاكثر شيوعا تُرى ، بصرف النظر عن أنها ناعمة أو مسطحة ، الاشياء مثل الورق ، الحجر ، الخرسانة ، الطوب ، والعناصر الطبيعية . الانسجة يمكن أن تكون رقيقة أو واضحة ، التى تستخدم متحررا أو باعتدال ، اعتمادا على التصميم الفردى . لكن النسيج هو جانب هام من جوانب التصميم ، التى يمكن ان يكون لها تأثير عن كيف للتصميم أن يأتى .

اللون Color

Related image

اللون غالبا ما يكون الشئ الأكثر وضوحا عن التصميم . تعلمنا الألوان منذ وقت مبكر ، والذهاب بعيدا لتحديد بعض الاشياء مع واصفات اللون ( ” سترتى الخضراء ” أو ” حذائى الاحمر ” ) . اللون أيضا قادر على خلق ردود أفعال قوية بين الناس ، الذى يطبق بعض المعانى والمشاعر بوعى وبدون وعى للألوان المختلفة ( وهذا أيضا يتأثر بالثقافة ، كالعديد من الالوان التى تعنى أشياء مختلفة فى ثقافات مختلفة ) .

نظرية اللون هى جانب هام من جوانب التصميم ، ويجب على بعض المصممين على الأقل أن يكون لديهم معرفة . يجب عليك أن تعرف الفرق بين الظل ( عندما يضاف الاسود الى اللون النقى ) ، الصبغة ( عندما يضاف الابيض الى اللون النقى ) و درجة اللون ( عندما يضاف الرمادى الى اللون النقى ) . يجب أن يعرف أيضا مصطلحات مثل نقاء اللون ، القيمة ، و درجة اللون . ولكن الاكثر أهمية ، يجب عليك أن تعرف كيف تعمل كل هذه الاشياء معا لخلق شعور أو طبع خاص فى التصميم .

القيمة Value

value

القيمة مرتبطة ارتباطا وثيقا باللون ، لكنه أعم . كيف للضوء والظلام أن يكون لهم تصميم معين . مرة أخرى ، هذا يرتبط ارتباطا مباشرا للطبع الخاص الذى يقدم قطعة . التصاميم الاكثر قتامة تنقل شعورا مختلفا أكثر من التصاميم المضيئة ، حتى مع كل عناصر التصاميم الاخرى المتساوية . هذا هو أحد الاسباب التى عليك غالبا ترى المصممين يطلقون اصدارات كلا من الظلام والضوء من موضوعاتهم .

ليست كل قطعة لها قيمة واضحة . مع أكثر القطع تلونا ، قد لا تكون قادرا على معرفة مدى ارتفاع أو انخفاض القيمة . خدعة واحدة لتحويل التصميم لتدرج اللون الرمادى ، للحصول على شعور أفضل مع الضوء والظلام . يمكنك أيضا أن تنظر الى الرسم البيانى للصورة للحصول على فكرة من القيمة التى تتركز بشكل أكبر .

المساحة Space

space

هناك نوعان من المساحة فى التصميم : المساحة الايجابية و المساحة السلبية .

المساحة الايجابية هى التى تشغل عناصر التصميم . المساحة السلبية ( التى تسمى أيضا ” المساحة البيضاء ” ) وهى أن المنطقة التى تترك . العلاقة بين المساحة الايجابية والسلبية لها تأثير قوى على كيف يكون التصميم . الكثير من المساحة السلبية يمكن أن تعطى قطعة مضيئة ، وحس مفتوح . الافتقار للمساحة السلبية يمكن ان تترك تشوش بالتصميم ، خاصة اذا كان المصمم مهمل .

يمكن للمساحة السلبية خبق الاشكال والنماذج الخاصة بها ، التى تؤثر على التصميم . فهم تأثير المساحة السلبية و كيفية استخدامها لصالح التصميم وهى واحدة من أهم تقنيات المصمم التى يمكن تعلمها ، ويمكن أن يحدث فرق بين التصميم الجيد والتصميم الرائع .

2 – المبادئ : 

التوازن Balancebalance

ترتيب الأجزاء لتحقيق حالة من التوازن بين قوى التأثير . أمثلة : متماثلة، عير متكافئة ، شعاعية .

التباين Contrast

contrast

التفاعل بين العناصر المتناقضة . يعبر عن الازدواجية فى المتناقضات : الكبيرة و الصغيرة ، الخشنة والناعمة ، الرفيعة والسميكة ، المضيئة و المظلمة ، العضوية والهندسية .

التشديد و التبعية Emphasis & Subordination

emphasis

إنشاء مراكز للاهتمام التى تركز على إنتباه المشاهد . إذا كانت جميع العناصر قد أعطت وزنا متساويا نسبيا ، لن يكون هناك تشديد أو تركيز .

قوى الإتجاه Directional Forces

directionalforces

كلا من الفعلية و الضمنية ، فإنها تساعد فى توجيه حركة العين والعقل للمشاهد . كما أنه يمكن ربط العمل فى كيان واحد .

النسبة Proportion

proportion

 

حجم علاقة الاجزاء بالعمل كله ، والكل بالاخر . غالبا ما ترتبط بالفن التصويرى . غالبا ما تستخدم النسبة الذهبية  .

المقياس Scale

الحجم الحقيقى و الواضح من الشئ المرئى فيما يتعلق بالأشياء الأخرى ، الأشخاص ، بيئتها ، أو نسب الصورة .

التكرار و الإيقاع Repetition & Rhythm

repetition

تكرار عنصر التصميم المقترن بتكرار معين . وفر الاستمرارية ، التدفق ، قوى الاتجاهات الخ .

الوحدة فى مجموعة متنوعة Unity within Variety

unity

القوة العاملة مع العمل الفنى يمكن أن يعطى مظهر من التطابق و الدقة . التمسك بالمفهوم .

عندما يتم الجمع بين أى مجموعة من مبادئ التصميم الذى يصبح أكثر نجاحا ويصعب تجاهلها . هذا التصميم يحظى بإهتمامك ، فإنه يوجه العين ويبقى لكم مطلق الرؤية . الجمع بين هذه المبادئ معا ويشار إليها على أنها Gestalt ـ التهيئة ، النمط أو تنظيم مجال وجود الخصائص المعينة التى لا يمكن أن تستمد من جمع الأجزاء المكونة لها الموحدة .

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *