كن صادقا “هل انت منفذ ام مبدعا “

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

د. محمد شلتوت – ديزاين جايد

من اكثر المجالات التي تجذب الكثير من الشباب هو مجال الجرافيك والميديا وهذا لما فيه من افكار وتشويق واثارة دائما ولكن عندما يدخل الشباب الي المجال يتخبط في البداية كثيرا الي ان يجد طريقه في هذا المجال المتشابك بين الفن والبصر والابداع والالوان ولكن الكثير من المصممين الجدد وبعض القدامي ايضا يقعوا في شيء مهم جدا وهو عدم مصارحة النفس والصدق معها وتكون هذه المصارحة “بان يصارح المصمم نفسه : من انا ؟ هل انا منفذ ام مبدعا ؟….

ولكي اقوم بتوصيل فكرتي للجميع سوف اقوم بتقديم تفسير لكل من كلمة منفذ و مبدعا ومعلش يا فنانين استحملوني شويه لان كلامي سوف يكون به قسوة لم تتعودوها مني ولكني احبكم جميعا كما تعرفوا عني .

المنفذ :هو من لا يمتلك افكاركثيرة ويقوم بعملية تنفيذ اعمال التصميم بدون ان يضيف اي بصمه عليها .

المبدع :وهو من يمتلك افكاركثيرة وتجد بصمته واضحه في كل عمل يقوم بتصميمه .

الكثير سوف يتضايقوا من هذه المقالة ولكن الحقيقة احيانا كثيرة مره ولكنها مفيده جدا لانك تقف علي مستوك وتعرفه جيدا وهذا يؤدي معرفتك ما ينقصك لكي تتعلمه وليس من الصعب ان تكون منفذ وان ترسم طريق لنفسك ان تكون مبدعا ولك بصمتك ولكن بداية هذا الطريق الصدق فكن صادقا وسوف تحمل السطور القادمة بعض النصائح او الجرعات السريعة التي تساعد كل من كان صادقا مع نفسه ليتحول من ان يكون منفذ الي ان يكون مبدعا ومحترفا في مجال التصميم .

اولا : اصنع افكارك بنفسك و وتقلل من  اقتباس الأفكار من الغير ، لانه اذا تعودت علي الاقتباس دائما فلن تتعلم وتكون مبدعا لانك اعطيت عقلك اجازه طويله من التفكير والتي تؤدي الي شلل تام في الابداع .

ثانيا :ابحث علي الافكار الجديدة دائما والتي تجعلك مميزا ومختلف عن الاخرين حتي لا تكون نسخة مكررة من مصممين حولك .

ثالثا : خطط  لتصميمك ولا تكون عشوئيا في التصميم حيث التخطيط يساعدك في فهم ماذا الهدف من تصميمك ما سوف تحتاج ان يظهر بتصيمك من الفئة المستهدفة من التصميم واسئلة كثيرة يجب عليك ان تقوم باجابتها لكي تساعد علي التخطيط الجيد قبل البدء في التصميم .

رابعا : رتب عناصر تصميمك بحيث تكون العناصر المستخدمة في التصميم  مرتبه وليست موزعه بشكل عشوئي في التصميم مما يؤدي علي نفور المشاهر من التصصميم .

خامسا :نسق الوان تصميمك لتكون معبرة عن ما تريد ان توصله لمشاهد لتصميم حيث الالوان مه جدا في التصميم  التي تجعل المصمم مميزا ومبدعا .

سادسا : اختار الخط الذي يتناسب ويتناسق مع الفكرة وكذلك مع الشكل العام لتصميم من عناصر واهتم جدا باختيار مكانه في التصميم  حيث  الخط من اكثر الأشياء التي يُخطئ فيها المصمم من حيث تنسيقه واختيار مكانه .

سابعا : كن دقيقا واهتم بأبسط التفاصيل لكي يخرج تصميمك جيدا .

ثامنا : كن ناقدا لنفسك عن طريق الاهتمام بادق وابسط التفاصيل في تصميمك التي تجعك مبدع ومحترفا .

اتمني ان تكون السطور السابقه كانت جرعات مركزه و سريعا لكل من كان صادقا مع نفسه وصارحها بانه منفذ ويريد ان يتحول لمبدعا ومحترفا في مجال التصميم ، واخيرا لا تتنازل عن حلمك الي ان يتحقق اجتهد وتعلم ولا تقول انني اصبحت محترفا ومبدعل لا حاجه لي  لتعلم .

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *