كيف تصبح مدير فنى How to become an art director

نقدم لكم نصائح يقدمها  أشهر المديرين الفنيين الرائدين كيف أن تكون مديرا فنيا ناجحا .

How to become an art director

من المهم معرفة المسمى الوظيفى للمدير الفنى ، ما يتطلبه من الناحية العملية ، ما هى الصفات التى يبحث عنها أصحاب العمل فى المدير الفنى الطموح . المدير الفنى : هو المسمى الوظيفى المثير للإعجاب الذى يتوق إليه الكثيرين ، ولكن يمكن أن تعنى أشياء مختلفة فى منظمات مختلفة .

وظيفة المدير الفنى تكون فى العديد من مجالات الإبداع ، التى تشمل الإعلان ، التسويق ، النشر ، الفيلم و التليفزيون ، تصميم الويب ، و ألعاب الفيديو . فإنها تنطوى عادة على إدارة فريق من المصممين يعملوا على مشروع إبداعى . لكن لابد أن يكون على قدر من المسئولية و الحُكم الذاتى الذى قد يكون مختلف .

نعرض خبرة كلا من ( James Fenton و Jenny Theolin و Ed Robinson ) عن دور المدير الفنى …

James Fenton

fenton

James Fenton هو مصمم و مدير فنى يقيم فى المملكة المتحدة البريطانية . وهو مؤسس Blimp Creative ، وفى مجموعة من التصميمات المهنية المتخصصة فى مجال التصميم الرقمى و نسخ الكتابة عبر الويب والموبايل .

فى البداية لنفهم ماهو متوقع من المدير الفنى ، أنها ليست جديرة بالنظر فيها على مدى دور المدير الفنى ضمن الفريق ، كذلك الإنضباط الإبداعى فى حد ذاته على مدى الدور ضمن الفريق .

كمدير فنى يجب أن تكون قيادى ، شحص يلهم و يوجه رؤية فريق التصميم . يجب عليك أن تكون قادر على التعرف على المواهب من حولك وتعلم كيف تصبح أفضل لتحصل على الأفضل . المدير الفنى الذى يرى نفسه فى وضع السلطة التسلسلية الهرمية وهو ببساطة مدير مفخم .

– الملهم و المرشد

هناك نواحى للإدارة فى دور المدير الفنى . أنت تحتاج لتكون قادر على نقد عمل الناس ، تحديد المواعيد النهائية للعمل ، البقاء ضمن الميزانية المحددة ، وللأسف فى بعض الأحيان يجب إنضباط الناس للعديد فى الفواصل الفقيرة أو ببساطة التى تنتج تصميم فقير . لكن أولا و قبل أى شئ تحتاج الى الإلهام ، التوجيه و الارشاد الذى يوجهك لعمل أفضل .

يمكن مقارنة دور المدير الفنى بالطاهى ، كمزج المكونات معا لإنتاج قائمة من الأطباق اللذيذة . كل المصممين تدخل شخصياتهم الفردية ، الأذواق و الأسلوب فى عملهم . حتى العمل ضمن قيود المبادئ التوجيهية ، و للعلامات التجارية ، هناك الكثير من المجالات للإبداع و الأصالة . إن دور المدير الفنى هو لتحديد وفهم النكهات المختلفة لكل عضو يدخل ضمن الفريق ، ثم يدخلوا ضمن الفريق ليكمل بعضهم البعض و أخيرا خلق تجربة حسية مثيرة و متوازنة .

– الراوى

من الهام أن نفهم إتجاه الفن وليس مجرد تجربة بصرية . الدور الأساسى لإتجاه الفن لتوجيه وإرشاد الجمهور من خلال المعلومات التى قُدمت لهم فى العمل .

يجب على المدير الفنى أن يُقدر المحتوى المكتوب بصريا ، مع الأخذ بدور الراوى ، وإتحاد الكلمات و الصور معا ، وخلق البنية و النظام من خلال التخطيط والطباعة ، وتوفير الوزن والتركيز الذى ينقل الرسالة والمعنى ، مما يؤدى إلى السهولة لإدراك الجمهور ، يجب أن تكون وسيط بين الكُتاب و المصممين ، وفهم كلا من التخصصات و العمل بشكل وثيق بينهما .

– منفتح الذهن

بالنسبة لى ، المدير الفنى الجيد يكون مؤثر على نطاق مفتوح ، من خلال الإلهام والخبرة التى يتمتع بها الناس حولهم ، تقدير موهبتهم ، نقاط القوة والضعف ، مع الحفاظ على الرؤية الواضحة لإيصال الرسالة التى تتحدث مباشرة للقارئ ، المشاهد أو المستخدم .

لا يوجد شئ محدد يجعل المدير الفنى جيد :

ليس نظام يُدرس فى مدارس التصميم ، لا يوجد كتب أو دليل يحدد خطوات النجاح فى دور المدير الفنى . كل مدير فنى يكون له طريقه الخاص به ، ولديهم تعريفهم الخاص فيما يخص دورهم ونهجهم الخاص لإنجاز هذه المهمة و القيام بها بشكل جيد . أحيانا قد تستفيد من الموجهين الخاص بهم وتناقلها بطريقة رئيسية و متمهنة ، فى حين أن البعض الاخر قد يصيغوا عمليتهم تماما بشكل مستقل ، من خلال تجربتهم الشخصية ، ومن خلال التجربة و الخطأ .

Jenny Theolin

jenny

Jenny Theolin تسلسلت فى أدوار المدير الفنى و المدير الفنى الرفيع و حاليا المدير الإبداعى لـ Soapbox & Sons . هى سويدية مقيمة فى لندن ، هى أيضا أحد المساهمين فى مجلة Typetoken على الإنترنت و مدونة فذة .

ما هو المدير الفنى ؟ يبدو كأنه سؤال بسيط ، لكن الحاجة إلى تعريف دور وظيفة شخص ما فى كلمة أو كلمتين فإنه صعب .

المصمم ، المدير الفنى ، المدير الإبداعى ـ كل هذه العناوين هامة لخلق بنية ضمن أقسام الوكالة ، لمصلحة العميل ، وبالنسبة لعملية التوظيف أيضا . و بالإضافة إلى الإلتباس فى الأمر ، توصف مثل ‘Web Ninja’ ، ‘Pixel Guru’ و ‘Creative Wizard’ إختراق عالمنا . ولكن ما مدى ملاءمة كل هذا العمل الذى نقوم به ؟

فى العديد من الشركات بنية الفريق التقليدى تطورت إلى متعددين الجوانب الثقافية الإبداعية المزدوجة . إسأل أى فريق إبداعى يعمل اليوم ، وسوف ترى أنهم يتشاركوا الكثير من مهام العمل . الكُتاب الغير متقنين ، كتابة المديرين الفنيين ، بما فى ذلك المساهمات المقدمة إلى المدونات ، الكتب و المجلات . ولكن هل هذا ما يجعلها أقل مدير فنى ؟

– الإختلافات الإبداعية

العمل عبر العلامات التجارية ، التصميم والإعلان ، لدى الخبرة عن معظم أنواع الوكالات ، من التكتلات الضخمة مثل Interbrand ، إلى الوكالات الإبداعية الأصغر و الأكثر ودية ، مثل muirhoward .

أثناء فترة وجودى مؤخرا إبتكرت و طورت أفكار للإعلانات و تنظيم الحملات ، وعملت جنبا إلى جنب مع المدير الإبداعى لضمان أن الإستراتيجية المبدعة كانت مبتكرة ، محفزة و صحيحة للعميل ، أُلهمت و شُجعت و تم إرشاده من خلال فِرق المبتدئين ، اطلعت على المصورين ، الرسامين ، العاملين بالفن و المنسقين و العرض للعميل .

– مهارات الناس

بالنسبة لى ، الإختلاف الرئيسى بين العمل كمصمم جرافيكى و كمدير فنى حيث عملت مع الناس أكثر من أجهزة الكمبيوتر . منذ أن فضَلت أن أرى الصناعة الإبداعية كالصناعة الشعبية ، ذلك التعاون و العمل المشترك كان هو المفتاح لخلق عمل مثير جديد .

ما هى أسوأ الأشياء عن كونك  AD ؟ أود أن أقول أنه كان أسوأ قليلا وليست لها القدرة على تنفيذ أفكارى و الحاجة إلى ثقة الأخرين للمعايير العالية . مع ذلك ، إذا كنت تعمل فى المكان المناسب و متعاون مع الناس المناسبين ، فهذا يجب أن يكون أقل همومك .

أفضل الأشياء ؟ أن تكون مُحاط بناس كُثر و مواهب مدهشة ، بغض النظر عن الصعود و الهبوط يوما بعد يوم ، و العميل الصعب .

Ed Robinson

edrobinson

هو مصور ، مدير فنى و محرر صور . هو مؤسس الإستشارات المرئية للإتصالات المرئية OneRedEye .

واحدة من الأدوار الرئيسية للمدير الفنى التى عادة ما تكون لقطات الصورة المباشرة . وددتُ أن أشارك تجربتى فى هذا المجال ، ثم تقديم بعض النصائح و المؤشرات لمجالك الخاص فى إتجاه الفن .

– اللقطات المبكرة

وأنا فى عمر مبكرة كنت محظوظ لألتقط صورة التى رُتبت عن طريق جدتى ، Joan Sisley ، و خبير بصرى شهير . وفى عمر 12 عاما وجدت نفسى على أول الطريق للقطة اللأولى لى التى تغلف المسابقة الموسيقية the Lake District .

بالطبع فى هذه المرحلة ، كنت مساعد فى إلتقاط الصور بعفوية لكن فتحت عينى على عالم أكثر إبداعا مما كنت أتوقع . لم تكن لقطة واحدة من الأوركسترا فى قاعة الموسيقى ، أقام Joan عزف بيانو فى المقبرة ، و عازف التشيلو فى المرحاض و الرباعية الوترية على متن قارب تجديف . من الطبيعى ، من تلك اللحظة مأسور بهذه الفكرة و أريد إلتقاط صور لكل شئ .

– المسار المهنى

بعد القليل من الأعوام كمساعد ، و الإستماع ، و تعلم التركيب ، الإتجاه ، الإعداد ، التفكير الإبداعى و الإكتشاف ببطء كان لدى موهبة للتصور و اللقطات للمدير الفنى ، فى هذه اللحظة ، المؤسسات التى لها أكثر من إعلان جمالى و لكن المراد كان وسائل الإعلام فى جميع أنحاء العالم .

حاليا ، أنا مدير إبداعى ، مصور و مدير / كاميرا مان ـ كل هذا نظرا للمهارات القابلة للتنقل المتراكمة و لقطات المدير الفنى المطورة .

– أولى حملاتى

لقائى الأول كامل الأركان إتجاه المدير الفنى المستقل كان لحملة برعاية British Gas التى تُدعى ‘Stepping Out’ التى تهدف إلى تثقيف الجيل القديم على المحافظة على النشاط .

كان هذا كل ما عندى من تدريب وخبرة مبكرة أتت كما خطط لها لتشمل عدد كبير من دوائر عمل OAP من الخطوات حول مركز القطعة .  Honor Blackman aka , ‘Pussy Galore’, عندما كان معظمهم لا يريدوا أن يستمعوا إلى المدير الفنى الصغير لكن أكثر إهتماما لمقابلة نجم فيلم سينمائى فى المنتصف .

إتخذت قرار لتغيير الإبداع و إختيار لقطة جيدة . هذا قادنى الى تحديد ومعرفة أدوار المدير الفنى .

– المؤشرات للقطات

من خلال خبرتى ، اللقطات المختلفة تتطلب أشكال مختلفة و مستويات من إتجاه الفن لكن هنا القليل من المؤشرات :

1- التخطيط المسبق . العمل مع العميل ، المصور و الفريق لإتخاذ القرار بشأن النهج الإبداعى الأفضل الذى يناسب متطلبات الميزانية الصغيرة .

2- الإنتاج . إذا كان المنتج ليس جزءا من الفريق فإن المدير الفنى يمكن أن يقوم بالتخطيط من الناس ، المواقع و الدعائم التى تتلائم مع الإبداع .

3- العمل بالقرب من المصور و مشاركة الأفكار لتطبيق أفضل إبداع . التعاون و الإحترام المتبادل هو المفتاح لعمل جيد .

4- دائما راقب المنتج حتى النهاية بينما يتيح للمصور أن يبدع ، لإبقاء اللقطة بشكل مختصر .

5- تكوين علاقة جيدة مع الفريق أو أيا من المواضيع . كن دبلوماسيا لكن المواجهة ضرورية لتحقيق الأهداف .

6- كن مرنا مثل الأمور التى نادرا ما تذهب بدقة للتخطيط .

artdirector1

– 5 نصائح لتصبح مدير فنى :

هنا نعرض نصائح Jenny Theolin لأى شخص يريد أن يصبح مدير فنى …

1- ضع ملف شخصى جيد

هذا الكتاب مثير للجدل ، يخيف ، له مكائد . كمتخرج أو مبتدئ ، ربما يكون ليس لديك الكثير من العمل الحقيقى ، لذلك إملأه بما يدور برأسك من أفكار و إجعلها مميزة ولا تُنسى . حيث أن 90% من الكتب التى أراها تُنسى على الفور .

2- كن أنانى ، ولكن لا تكون أحمق

أنت الجيل الجديد ، احصل على السيطرة على ما تم إنجازه ، طوره و قم بالعمل على نحو أفضل . والإتيان بأفكار جامحة وغير تقليدية التى سوف تسيطر على العالم . لماذا ؟ لأن الفكرة العظيمة تثير المخاوف تجاهك .

3- كون صداقات ، تعرف على اهتمامات الناس وعملهم

تابع مثلك الأعلى و تقابل معهم . التحدث عن أنفسهم بكثير من الحب ، لذلك اسألهم لمقابلتهم للحصول على النصيحة منهم ، لتعرف كيف يفكروا و معرفة عملهم ، على الرغم من ذلك ، لا تتفاجأ إذا كانت رموزك الخاصة تتحول لأن تكون قديمة و متذمر . إذا لم تقابلهم ، إجذبهم عن طريق إظهار أنك تكون أفضل مما كنت عليه سابقا ، ضمن البيئة و الناس المناسبين لك . ثق بى ، هم يريدون منك أن تواجه التحديات .

4- ابقى على قمة المدونات و تقارير التوجه

ظل محافظاً على التقدم و لا تتعثر فى فقاعة . الإستكشاف الإبداعى هو واحد من فوائد هذه الصناعة ، لذا إخرج هناك و إفعل الأشياء بطريقة مختلفة .

5- كن ملاحظ جيد بطريقة جيدة

إجعل صوتك مسموعا وتكلم ، ولكن ليس عن طريق نفخ الهواء الساخن ، بالتأكيد سيكون عليك أن تنشغل بها .

من هم أصحاب العمل الذين يبحثون عن مدير فنى

نعرض هنا قائمة Ed Robinson ذات الصفات الاربعة الرئيسية عند البحث عن مدير فنى جيد …

1- الشخصية الجذابة

إتجاه الفن للعلامة التجارية ولقطات الشعار حيث أنه مر علي سنوات كانت دائما قائمة على دور الناس حتى الشخصية و الطابع الشخصى هو العامل المحدد عند التفكر فى المدير الفنى .

2- الإبداع

القادرة على الإبداع من القليل و السطحى ، لا يظهر ليكون هذا إبداعهم .

3- المعرفة

المعرفة السابقة لما حققه مع معدات المصورين و مشاركة المنتجين أمر لابد منه .

4- العرض التقديمى

إظهار الملف الجيد من العمل حيث يمثل نمط و أسلوب إتجاه الفن الذى تستخدمه وتسعى وراءه .

المصدر : هنا

الوظائف الإدارية لمصممي الجرافيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *