تعرف الآن على الـ V-ray Renderer وكيف تتم عملية تحليل الصورة

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

أولا : ماهو الـ Vray Renderer

يعتبر الــ Vray Renderer من أقوى معالجات الجرافيكس فى العالم حيث صار استخدامه على نطاق واسع جدا فى السينما العالميه فى إخراج المشاهد الفائقة الواقعيه  حيث يستخدم حسابات معقدة جدا لمعالجة المشهد او الصور على سبيل المثال يستخدم الــ Vray لحساب الــ Global Illumination تقنيات مثل الــ Path Tracing, Photon Mapping . حيث أن هذه التقنيات تساهم بدرجة عاليه فى خروج صورة واقعيه لأن الــ Vray يتعامل مع الضوء بنفس النظريات و التكنيكات فى الحياة الفعليه.      ولا يستخدم الــ Vray فى الأفلام فحسب ولكن أيضا فى الألعاب و الاظهار المعمارى .

م / أحمد عبد الرحمن رياض 

تعرف على V-ray Renderer

من أشهر البرامج التى تدعم الــ Vray هى :

  •  3d studio max   

  •  Cinema4

  •  Maya 

  •  Sketchup 

  •  Softimage  

  • Blender

– هذه كانت لمحة سريعه عن هذا المعالج الرائع .. توجد معالجات أخرى فى سوق العمل ولكن لا زال الفيراى هو أفضلها و أكثرها استخداما الى يومنا هذا .

ثانيا : كيف يقوم الــ V-ray Renderer بتحليل الصورة

فى بداية عملية الريندر تقوم الكاميرا بإرسال أشعة للمشهد لجمع المعلومات حول ما يوجد فيه من مجسمات هذه الأشعه تسمى الــ Primary Rays ويتم التحكم فيها عن طريق الــ Image Sampler الموجود فى الفيراى او ما يسمى بلفظ اخر الــ AntiAliasing.

فى هذه الاثناء و عندما يصطدم شعاع من هذه الاشعه بأى مجسم من المشهد ، تنبعث من نقطة الاصطدام أشعه أخرى وظيفة هذه الاشعه حساب كل مما يلى:

  • etc
  • GI
  • Reflections
  • shadows
  • Refractions

هذه الأشعه تسمى الــ Secondary Rays ويتم التحكم فيها بالــ DMC Sampler الموجود أيضا فى الفيراى ،لنفهم تماما ما يحدث بشكل أوضح لنحلل معا هذه الصورة

ماحدث فى هذه الصورة هو الاتى :

  • Image Sampler تم ضبطه على : 1Min & 8Max.

  • الاضاءات والخامات تم ضبطها على : 8 Subdivs.

  • معدل خفض التشوه Noise Threshold  = .01.

  • باقى الاعدادات على الاعدادات الافتراضية .

 V-ray Renderer

– لنرى هذه الاعدادات ماذا قالت للفيراى ما تم قوله هو انك قولت للفيراى ان يستخدم 64 sample  لماذا 64 وانت تكتب 8 ؟ لأن V-ray Renderer لا يتعامل بالقيمة المجردة للعد ولكن يتعامل بتربيع العدد بمعنى انه حين تكتب 8 فإن الفيراى يتعامل ب 64 ) .. فى حين أنك تقول للفيراى أن يستخدم شعاع واحد فقط 1Min ليحسب الانعكاسات و الانكسارات و الظلال وما الى ذلك .. وهنا قد يسأل سائل لماذا ونحن قد وضعنا لكل من الخامات و الاضاءات القيمة 8 لم يستخدم الفيراى 64 و استخدم 1 فقط ؟؟؟؟ هنا لابد ان نوضح أن الفيراى له حسابات بالغة التعقيد حيث أنه لا يتعامل مع ال Subdivs كما يتعامل مع ال Samples فى حالة ال Subdivs يقوم الفيراى أولا بتربيع العدد ليكون 64 ثم يقوم بقسمة التربيع على قيمة ال Max فتصبح 1 لتكون المعادلة فى الأخير هى ( 64/64 = 1 ) .

إذن هل هذه الاعدادات قامت بظبط الصورة ؟؟ بالطبع لا لأنه على الرغم من وضوح التفاصيل الا ان هناك تشويها كبيرا جدا فى الصورة  ، ولحل هذه المشكلة فأمامك حلان :

1 ) ان نقوم بزيادة ال Max samples .

2 ) نقوم بزيادة ال Subdivs للخامات و الاضاءات و الانعكاسات الخ.

لو قمنا بعمل الحل الأول ستكون الاعدادات كالتالى :

  • samples = 100

  • Min Samples = 1

  • Noise threshold = .005

 V-ray Renderer

 V-ray Renderer

 V-ray Renderer

فى هذه الحالة نحن نقول للفيراى ان يستخدم 100 سامبل لمعرفة ما يدور وماهو موجود فى المشهد فى حين يستمد شعاعا واحد فقط لحساب الانعكاسات و الاضاءات و الظلال وما الى ذلك … بنفس المنطق السابق ذكره سالفا .

هذه هى الصورة الناتجة طبعا التفاصيل جميلة جدا وواضحة ولا يوجد اى تشوهات ولكن وقت الريندر زاد من دقيقتان تقريبا الى 6 دقائق … طبعا نحن دااايما فى صراع مع جودة المخرج و مدة الريندر ولكن هل بالامكان ان نحصل على نفس الجوده ( ويمكن أفضل ) وفى نفس الوقت مدة ريندر أقل ؟؟؟ بالطبع ممكن و هذا هو الغرض من هذا المقال الا نحفظ مجرد الاعدادات و نطبقها ولا نفهم كل اعداد ماذا يفعل ومتى يتم رفعه او يتم خفض .. على سبيل المثال هل تدرك أنك لو قمت برفع قيمة ال Primary Samples لمقدار عالى يكون هو نفسه مصدرا للتشوه ؟؟!!!

. دعونا نجرب الحل الاخر .

الحل الاخر هو أن نقوم بـإرجاع الــ Image Sampler الى وضعه الافتراضى وكذلك ارجاع الــ Noise Threshold الى .01 وهو الافتراضى أيضا … إذن ماذا سنفعل هذه المرة ؟؟

هذه المرة سنقوم برفع معدل الــ Secondary Rays لكل من الــ Materials , Lights , Reflections  مثلا الى 100 Subdivs

معنى ذلك انك تقول للفيراى أن يستخدم 10000 Sample مقسومة على 64 لأن الافتراضى لل Max Primary Samples هو 8 إذن فعليا العدد الفعلى لل Secondary Samples هو 10000/64 =  156

لاحظو الفرق عند أول عمود من اليسار سنلاحظ بالفعل أن معدل التشويه أقل من السابق لدرجة انه غير ملاحظ وكذلك وقت الريندر أقل ؟؟؟!!!

السؤال الان لماذا حدث ذلك على الرغم من ان الاعداد الاول قمنا برفع معدل ال Primary Rays و خفضنا من معدل الــ Secondary Rays .

هنا يكمن الفرق بين أن نقوم بحفظ الاعدادات و نطبق فقط بدون ان نفهم ماذا لماذا وبين أن نفهم ما نفعل بالفعل و للأسف معظمنا يقوم باختيار Preset من التى تأتى مع الفيراى ويطبقها و يجرب الى ان يحصل على صورة مرضية ثم بعد ذلك نشتكى أن وقت الريندر مبالغ فيه !!!! هنا كما رأيتم أخذنا جودة أعلى ووقت ريندر أقل فقط فقط فقط فهمنا الاعدادات نرجع لموضوعنا وهو لماذ ذلك ؟؟ يرجع الفرق فى النتيجة الى ان الــ Primary Sampler او الــ AntiAlias قام بدوره على اكمل وجه بالاعدادات الافتراضية حيث ينحصر دوره فقط فى اكتشاف المجسمات و إظهار التفاصيل , ضبط الخامات , Depth of field , Motion Blur و ليس له اى علاقه من قريب أو من بعيد بأى شىء أخر لذا فبدلا من ان نقوم بزيادة عدد الــ Primary Samples بدون اى حاجه لها حيث أنه قام بما هو مطلوب منه على الوجه الأكمل ننتقل للحل الاخر وهو الــ DMC Sampler لأنه هو المصمم لهذا الغرض وهو حسابات الــ Lights , shadows , materials , reflections , refractions , etc فنقوم بزيادة ال Subdivs لكل ما سبق لضمان صورة ذات جوده عاليه و فى نفس الوقت وقت ريندر أقل .

وفى نهاية المقال هل عرفت أهمية Vray Renderer ؟

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *