نظم الألوان في العالم

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

أهم نظم الألوان Major Color Systems: نظم الألوان في العالم الرقمي تنقسم إلى قسمين رئيسيين، وفيما يلي تعداد لأهم نظم الألوان والحد الأقصى من عدد الألوان الذي يوفره كل نظام .
1- نظم تقوم على فكرة حبس الضوء: مثل نظام CMYK وهذه الأحرف اختصار لـcyan, magenta, yellow, black (سماوي، أحمر قرمزي، أصفر، وأسود) ،و يستخدم هذا النظام في عمليات الطباعة .
شدة اللون في هذا النظام هي 4 بايت ويسمح هذا النظام بتشكيل 4,294,967,296 لون.

2- نظم تقوم على فكرة إطلاق الضوء: مثل نظام RGB وهي اختصار لـ RED, GREEN, BLUE أحمر، أخضر، أزرق ، و يستخدم هذا النظام في وسائل العرض المرئية مثل التلفاز و الشاشات
شدة اللون في هذا النظام هي 3 بايت ويسمح هذا النظام بتشكيل 16, 777 , 216 لون.
و للتوضيح كيف يمكن أن تنتج ملايين هذه الألوان من خلال ثلاثة أو أربعة ألوان فقط ؟
فإن لكل لون نطاق يبدأ من الصفر ويصل إلى الـ 255 (بمعنى 256 حالة لكل لون) .
فإذا كان عدد الألوان المكونة للنظام هي ثلاثة (أحمر – أخضر – أزرق ) ولكل لون 256 احتمال فتصبح الألوان المتاحة في هذا النظام هي 256 × 256 × 256 = 16.777.216 لون .

فيمكن القول إن ملايين الألوان المشاهدة سواء في المطبوعات أو في وسائل العرض هي عبارة عن مزج هذه الألوان مع بعضها وفق نسب معينة .

دراسة الألوان و تعريفها بشكل أدق انطلاقا من ألوان الطيف الأساسية.

بالنظر إلى عجلة الألوان الأساسية المؤلفة من الألوان المكونة للطيف و درجاتها المختلفة وهي :
الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي
و التي يعتمد عليها أكثر الفنانين لاختيار أفكارهم اللونية

 اللون هو الإحساس الذى يحدث (للإنسان) عن طريق مقدرة خلية المخروط (بالشبكية) في العين على ترشيح ثلاث تحليلات للمنظر. إدراك اللون يتأثر بمفهوم تاريخى طويل المدى (طبيعة وثقافة) المشاهد وأيضا مفهوم قصير المدى وهو الألوان المجاورة. ويستخدم المصطلح (لون) أيضا كخاصية للكائنات أو مصادر الضوء التى يمكن تمييزها بالإختلافات التى يميزها المشاهد بعينه.   علم اللون يسمى أحيانا لونيات ويتضمن المقدرة على الإدراك الحسي للون بالعين البشرية, أصل الألوان في المواد, نظرية الألوان في الفن وأيضا فيزياء اللون في الطيف الكهرمغناطيسي.
اللأحمر طاقة وحيوية
إن من يفضل اللون الأحمر هو إنسان نشيط.. ديناميكي.. شجاع.. حيوي.. ويهتم بالجانب الحسي اكثر من اهتمامه بالجانب المعنوي.
لصحتك: يؤثر اللون الأحمر تأثيرا إيجابيا على الأكزيما والحروق. ولكن إحذر الأحمر اذّا كان لديك استعداد للإصابة بالضغط المرتفع أو كنت سريع الانفعال.
ولمعلوماتك: إن الزي الأحمر يعطي المزيد من الطاقة للجسم. فيجعل من ترتديه اكثر نشاطا من المعتاد. ويحيل الجسد المرهق إلى جسد اكثر حيوية وقوة.

اللأصفر لون الحكمة
أما من يفضل اللون الأصفر فهو إنساني مثالي.. سعيد وحكيم.. تتناغم صفاته مع صفات هذا اللون الذي يعتبر رمزا للضوء والثراء.. وقادر على شحن صاحبه بالحيوية والقدرة على الإبداع.
لصحتك: اللون الأصفر يؤثر تأثير إيجابيا على عمل الكبد والطحال والبنكرياس والغدة الدرقية والشعب ويقوي الجهاز العضلي والعصبي للجسم. وينصح باستخدامه بشكل خاص للشخصيات التي تعاني من عسر في الهضم أو إمساك مستمر أو صداع نصفي.

البنفسجي للخيال
ومنيتفضل اللون البنفسجي هو إنسان خيالي.. وبدو وكأنهيتنتمي إلى عالم آخر غير الذي نعيش فيه.. وهو إنساني خلاق ومبتكر يتسم بقدر من الروحانية والحساسية ويعرف كيف يهرب من الواقع عن طريق الحلم.
لصحتك:اللون البنفسجي يقاوم الانفعال والعصبية الشديدة. وله تأثير إيجابي على وظائف الطحال وعلى عملية تنقية الدم كما يساعد على الوقاية من التسمم.
لمعلوماتك: لا ينصح به بالنسبة للشخصيات الحزينة. أو الذين لديهم الاستعداد للإصابة بالاكتئاب أو الإحباط.

البرتقالي مبـــــهج
ومن يفضل اللون البرتقالي هو إنساني اجتماعي من الدرجة الأولى محبوب من الجميع لبشاشته وابتهاجه الدائم.. وهو قبلة لكل من يعاني من ضغوط نفسية ومشاكل اجتماعية نظرا لقدرته على الوصول ببساطة إلي قلب الآخرين بسلاسة أسلوبه وسلامة أفكاره ورغبته الأكيدة في التواصل معهم.
لصحتك: هذا اللون البهيج يساعد على الهضم وينشط الجهاز التنفسي .

البـــــني حديد
والذي يفضل اللون البني هو إنساني صلب ومتماسك.. ولكنه في نفس الوقت هادئ وبناء يقوم بعمله على خير وجه وكما يجب إن يكون دون الالتفات إلى ما يقوله الآخرين ومجتهد ومثابر لا يجذبه التفاهات.
لمعلوماتك: الزي البني المصحوب بالمكياج البني المائل إلى البرتقالي يبرز جمالك ويضفي مزيد من السحر على مطهرك .

الأزرق بارد
والذي يفضل اللون الأزرق هو جاد . حساس. محافظ. يراعي ضميره في المقام الأول. ويعتبر هذا اللون رمز للمعاني المطلقة. لذلك فهو يشير إلى حبك للحياة وللمساحات الواسعة.
لصحتك: إذا كنت تعاني من الأرق والعصبية.. عليك باللون الأزرق في قطع الديكور خاصة في غرفة النوم.. فهو يساعد على الاسترخاء والسكينة واسترجاع الحيوية المفقودة.. وهو اثر إيجابي على عمل القلب والرئتين. وننصح باستخدامه لمرضى الربو والقلب والشد العصبي.
لمعلوماتك: لا ينصح بالون الأزرق لأصحاب الأعصاب الهادئة فهو يعتبر ابرد ألوان قوس قزح .
كذلك الحال إذا كانت تنقصك الطاقة والحيوية لما له من إيقاع مثبط للهمم.

الأبيض العاقل
من يفضل اللون اللأبيض هو شخصية متزنة.. عاقلة.. لا يقف في وجهها شيء.. ليست لديها مشاكل.. تهوى تعدد الأصدقاء وجميعها صداقات ناجحة وهو شخصية محبوبة نظرا للطفه وعذوبته وأدبه الجم..
لصحتك: هو لون ليست له أثار سلبية حيث انه رمز للنقاء والحيوية والوضوح ويستخدم في التهدئة والعلاج
فهو يساعد على تقوية الأعضاء وبصفة خاصة الجهاز المناعي..

الأخضر لون اليساطة
ومن تفضل اللون الأخضر هي إنسانية متسامحة.. حليمة.. متفاهمة.. يمكن الوثوق بها لبساطتها ووضوحها..
لصحتك: هو من افضل الألوان تهدئة للجهاز العصبي.. فهو يساعد على العمل بشكل متوازن.. ويقاوم الهياج العصبي كما انه يساعد على تسكين تقلصات المعدة الناتجة عن الاضطرابات العصبية..
لمعلوماتك: تجنبي ارتداء أزياء خضراء اللون إذا كان مزاجك سيئا أو حالتك العصبية ليست على ما يرام..

الأسود الغمــوض
ومن يفضل اللون الأسود ه شخصية غامضة.. منطوي على نفسه.. يعيش في عالم مغلق ومظلم.. وهو إنساني متكلف للغاية.. ورغم ذلك فهو يحاول أن يضفي الحيوية على حياته ووجوده بكل ما أوتي من قوة..
لصحتك: الأسود يعني (لا لون) فالأسود يمتص الضوء وهو معروف عنه دوره
في الحماية.. فهو يخفي كل شيء ويظلل أعضاء الجسم.. يريحها ويبعث على النعاس..
لمعلوماتك: لا تنصح من تعاني من الإجهاد العصبي باستخدام اللون الأسود أبدا..

لماذا نرى الأشياء ملونة ؟
ان أى جسم معرض للضوء يمتص الإشعاعات ويعكس البعض الآخر ، ولون هذا الجسم هو لون الإشعاع المنعكس منه …فالفستان أحمر لأنه امتص كل إشعاعات الضوء الساقطة عليه وعكس إلى عيوننا الإشعاعات الحمراء ، وتنقل العين هذه الاحساسات إلى المخ عن طريق مجموعة الأقماع الشبكية الخاصة باللون الأحمر وبذلك يتكون الإحساس باللون الأحمر ، وكذلك فالمياه تبدو زرقاء لأن ضوء الشمس يعاني الانعكاسات الانكساريه وأثناء مروره فى طبقات الجو المختلفة فى رحلته إلى الأرض . بحيث تصل إلينا الإشعاعات الزرقاء فقط …ولهذا السبب أيضاً يبدو البحر أزرق اللون ، بينما تبدو أمواج البحر بيضاء بسبب إحتوائها على فقاقيع الهواء التى تعكس كل الأشعة الضوئية ولا تمتص منها شيئاً .
والعين على درجة كبيرة من الحساسية خاصة اللون الأخضر ، وتنعدم هذه الحساسية عند نهايتي الأحمر والبنفسجي ، فالعين قادرة على إدراك أقل اختلاف فى اللون ويمكنها أن تميز من 200 إلى 250 لون .
وتميز العين بسهولة الألوان البنفسجية والحمراء ولا تستطيع بسهولة أن تقدر فروق درجات الألوان الصفراء ، وكذلك فمن الصعب على عامل ” الديكو” عمل ترميم لسيارة باللون الأصفر .
ويريح العين الضوء الموحد خاصة الضوء الأبيض.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *